أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لضبْط السعودي طارق الجربا

قام برنامج مكافآت العدالة، التابع للخارجية الأمريكية (18 نوفمبر 2015)، برصد 5 ملايين دولار أمريكي مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن السعودي طارق الجربا، مسؤول الحدود في تنظيم داعش المعروف باسم أبو محمد الشمالي.

وبحسب ما جاء في موقع "سترايتس تايمز" (19 نوفمبر 2015)، فإن الخارجية الأمريكية وصفت السعودي طارق الجربا، العضو السابق بتنظيم القاعدة بالعراق، بالمسؤول الأكثر أهمية بما يسمى بـ"لجنة الهجرة والشؤون اللوجستية" داخل تنظيم داعش.

وأوضح الموقع، أن الشمالي (35 عامًا) يشرف على تسهيل وصول المقاتلين الأجانب إلى سوريا عبر مدينة جرابلس السورية على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى إشرافه على التحويلات المالية والتهريب ونقل المعدات من أوروبا وشمال إفريقيا.

وتقول واشنطن، التي أدرجت الشمالي على لائحة الإرهاب منذ نحو شهرين، إن الرجل كان يشرف- العام الماضي- على استقبال المتطوعين في تنظيم "داعش" في مدينة أعزاز السورية؛ لذا قامت الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في أواخر شهر سبتمبر الماضي، بالإعلان عن تجميد أرصدة الشمالي وأصدرا قرارًا بمنعه من السفر.

وقامت وزارة الخزانة الأمريكية بمنع تعامل الأمريكيين ماليًا معه.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 25 ألف متشدد أجنبي انضموا إلى تنظيم داعش في العراق وسوريا، الأمر الذي يثير مخاوف غربية من أن يشكل هؤلاء مصدر خطر حقيقيا بعد العودة إلى بلادهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0