كيف تقي نفسك من سرطان الرئة؟

سرطان الرئة ورم خبيث ينشأ في خلايا الرئة، وهو أكثر أنواع السرطان فتكاً بالبشر، ففي كل سنة يتسبب في موت الكثيرين، وليست هناك وسيلة أكيدة للوقاية من سرطان الرئة، ولكن يمكن أن تحد من المخاطر في الحالات التالية:

1 – امتنع عن التدخين إذا لم تكن من المدخنين، فاحرص على الابتعاد عنه، ولا تتورط في أن تصبح من الممارسين لهذه العادة الضارة، وتحدث إلى أطفالك عن التدخين بحيث يمكنهم فهم كيفية تجنب عامل خطورة سرطان الرئة.

2 – أقلع عن التدخين إذا كنت مدخناً فتوقف عن هذه العادة السيئة فوراً، فإن الإقلاع عن التدخين يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة، حتى إذا كنت تدخن منذ سنوات.

3 – تجنب التدخين السلبي إذا كنت تعيش أو تعمل مع شخص مدخن، فحثه على الإقلاع عن التدخين.

وعلى أقل تقدير، اطلب منه التدخين خارج المكان الذي تتواجد فيه.

4 – تجنب المسرطنات في العمل اتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من التعرض للمواد الكيميائية السامة في العمل، واتبع الاحتياطات المتبعة لدى صاحب العمل، على سبيل المثال، إذا تم إعطاؤك قناعاً للوجه للحماية، فاحرص على ارتدائه دائماً.

5 – اتبّع نظاماً غذائياً غنياً بالفاكهة والخضروات اختر نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالفاكهة والخضروات، وتُعتبر المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمواد المغذية هي الأفضل.

6 – قم بممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع إذا لم تقم بممارسة الرياضة بانتظام، فابدأ الممارسة تدريجياً ببطء، وحاول ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع.

أضف تعليقك

تعليقات  0