الاستثمار المباشر: الاستثمارات الأجنبية بالكويت بلغت 1.2 مليار دولار


قال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت الشيخ مشعل جابر الاحمد الصباح ان الهيئة تمكنت من جذب استثمارات اجنبية قدرها 2ر1 مليار دولار امريكي من خلال استقطاب شركات عالمية مرموقة خصوصا في مجال التكنولوجيا.

واضاف الشيخ مشعل في كلمته اليوم في مؤتمر (مشاريع الكويت وتحفيز النمو) الذي تنظمه شركة (ميد) للدراسات الاقتصادية ويستمر يومين ان عوامل جذب الكويت للاستثمارات الاجنبية متعددة اهمها الثروة النفطية الكبيرة ودخل الفرد المرتفع والمخاطر المنخفضة فضلا عن معدلات الضرائب المنخفضة جدا على الشركات.

واعتبر ان الكويت تملك فرصا استثمارية كبيرة في قطاعات النفط والغاز والصحة والسياحة والتعليم عبر مشاريع الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية من 2015/2016 وحتى 2019/2020 موضحا ان عدد المشاريع العملاقة في هذه الخطة بلغ 30 مشروعا تغطي كل هذه القطاعات. وذكر ان البيئة الاستثمارية في الكويت مشجعة خاصة ان الاعفاءات الضريبية للشركات الاجنبية قد تصل الى 10 سنوات فضلا عن سماح القانون الكويتي بتاسيس شركات بملكية كاملة واعفاءات جمركية وامتلاك البلاد لبنية تحتية جيدة تستوعب مختلف النشاطات الاقتصادية تخول الشركات الاجنبية الاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للكويت.

وقال الشيخ مشعل ان جذب هذا الكم من الاستثمارات الاجنبية في فترة قصيرة هو اشارة واضحة على ان الكويت في الاتجاه الصحيح مع القانون الجديد الذي اسست بمقتضاه هيئة تشجيع الاستثمار مشددا على ضرورة تعاون القطاعين العام والخاص للنهوض بالاقتصاد المحلي.

واشار الى ان الكويت ليست بحاجة الى جذب روؤس اموال من تشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر لاسيما انها تعتبر من الدول المصدرة لراس المال بل تطمح الى جذب التكنولوجيا لخلق فرص عمل. وبين ان هناك بعض التحديات التي مازالت ماثلة امام جذب الاستثمارات الى الكويت اهمها البيروقراطية والدورة المستندية الطويلة كاشفا عن جهود تبذلها الهيئة لتقليص الدورة المستندية.

أضف تعليقك

تعليقات  0