الكويت تفوز بثلاث جوائز في مؤتمر الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون


فازت الكويت اليوم بثلاث جوائز خلال مؤتمر الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي 2015 في فئات المشاركة المجتمعية والتطبيقات على الاجهزة الذكية وافضل مشروع إلكتروني مشترك.

وحازت الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي على جائزة افضل مشاركة مجتمعية من خلال البوابة التشريعية التابع لها الذي يحمل اسم (ساهم في التشريع) فيما حازت وزارة الداخلية الكويتية على جائزة افضل تطبيق على الاجهزة الذكية بينما حصل الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات على جائزة افضل مشروع الكتروني مشترك.

وقال المدير العام للادارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية الكويتية العميد علي المعيلي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فوز الوزارة “يمثل انجازا لها في سبيل تقديم كل الخدمات الى المواطنين باسهل الطرق”. واوضح المعيلي ان البرنامج الفائز بالجائزة هو عبارة عن تطبيق على اجهزة الهواتف الذكية يقدم فيه جميع الخدمات التابعة للوزارة من الاستفسار عن المعلومات التي تهم المواطن والمقيم ودفع الغرامات والرسوم وغيرها.

واكد ان البرنامج “حقق انجازا كبيرا” في تسهيل الخدمات للمواطنين والمقيمين التي يرغبون بالحصول عليها دون عناء مراجعة الادارات المعنية مضيفا ان البرنامج ساهم بتخفيف الاعباء سواء على المستفيدين او مقدمي الخدمة نفسها. من جهتها قالت مديرة ادارة الاعلام بالامانة العامة لمجلس الامة الكويتي امل المطوع ل(كونا) عقب تسلمها الجائزة ان فكرة البوابة التشريعية او خدمة (ساهم في التشريع) انطلقت بمبادرة من رئيس المجلس مرزوق الغانم قبل حوالي عامين “ايمانا منه بأهمية تفعيل المشاركة المجتمعية”.

واكدت ان حصول الامانة العامة على جائزة مؤتمر الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي عن فئة افضل مشاركة مجتمعية “يمثل مصدر فخر للامانة العامة لمجلس الامة”. واوضحت ان الفكرة جاءت انطلاقا من الحرص على توفير الفرصة للمواطن الكويتي وتمكينه من التعبير عن آرائه وتقديم اقتراحاته حول مشاريع القوانين المختلفة التي تبحثها اللجان البرلمانية المختلفة.

وأوضحت ان بامكان اي مواطن ابداء ملاحظاته واقتراحاته على القوانين من خلال الدخول للموقع الالكتروني واختيار اللجنة التي يود التعليق على قوانينها ثم اختيار مشروع القانون او الاقتراح بقانون وتقديم بياناته الشخصية المطلوبة.

واشارت الى ابرز القوانين التي اقرها مجلس الأمة وتضمنت في تقاريرها عدة اقتراحات وآراء جاءت من خلال خدمة البرنامج مثل قانون (انشاء جهاز المراقبين الماليين) وقانون خاص بتقرير مكافأة مالية للخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين عند انتهاء الاشتراك. من جانب اخر قال المدير عام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي ان حصول شبكة الكويت للمعلومات على جائزة افضل مشروع الكتروني وطني مشترك “يأتي انطلاقا من مسؤولياته لتطوير انظمة الحكومة الالكترونية بدولة الكويت”.

واوضح ان الجهاز ربط كل الجهات الحكومية بالدولة بشبكة وطنية واحدة وهي (شبكة الكويت للمعلومات) حيث توفر هذه الشبكة بيئة اتصالات “سريعة وآمنة” لربط الجهات الحكومية مع بعضها اضافة الى ربط شبكات دول الخليج العربية الحكومية التي تتيح تبادل البيانات والخدمات الالكترونية فيما بينها. واضاف الشطي ان هذه الجائزة هي اضافة أخرى لإنجازات الجهاز التي تحققت ودليلا على جاهزية الجهاز بتقديم الخدمات الالكترونية المتميزة والمطابقة للمعايير العالمية وبأعلى درجات الجودة.

أضف تعليقك

تعليقات  0