اردوغان لن نعتذر لروسيا وعلى من انتهكوا المجال الجوي التركي الاعتذار


ذكرت وسائل إعلام اليوم أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين انتقد تركيا لعدم اعتذارها عن حادث إسقاط القاذفة الروسية سو24- بالقرب من الحدود السورية. ونقلت وكالة تاس عن بوتين القول " لم نسمع أي اعتذارات من أعلى مستوى سياسي في تركيا ، كما لم نسمع أي اقتراحات لإصلاح الأضرار أو وعود بمعاقبة المسؤولين عن هذه الجريمة التي تم ارتكابها ".

وكانت مقاتلات تركية قد أسقطت الطائرة الروسية أمس الأول، لدى عودتها من مهمة لدعم القوات الحكومية السورية. وأضاف بوتين "هذه الأفعال تعطي انطباعا بأن القيادة التركية تتعمد دفع العلاقات الروسية-التركية لطريق مسدود .

وهذا سوف يكون أمرا مؤسفا " وأكد أن الواقعة " تناقض المنطق والقانون الدولي : الطائرة أسقطت فوق الأراضي السورية " وقالت تاس إن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف قد وصف " الهجوم " بأنه " عمل عدائي تجاه روسيا ".

ومن جانبه رد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على اتهامات نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتواطؤ تركيا مع الجهاديين، مؤكدا ان التزامها ضد تنظيم داعش "لا جدال فيه". كما تحدى الرئيس التركي روسيا ان تثبت ان بلاده تشتري النفط من التنظيم الجهادي، قائلا "عار عليكم. ان الذين يتهموننا بشراء النفط من داعش يجب ان يثبتوا اتهاماتهم".

واضاف "اذا لم تفعلوا ذلك، فأنتم تقومون بالتشهير".

وقال اردوغان ان روسيا اكبر مورد للطاقة الى تركيا، تليها ايران. واسقطت تركيا الثلاثاء مقاتلة روسية على الحدود السورية، في ما اعتبره الرئيس الروسي "طعنة في الظهر وجهت الينا من قبل المتآمرين مع الارهابيين". ونفى اردوغان الاتهامات الروسية التي تشير الى تعاون انقرة مع تنظيم الدولة الاسلامية، قائلا ان التزام بلاده ضد الجهاديين "لا جدال فيه". واوضح الرئيس التركي في كلمة القاها امام مسؤولين محليين في القصر الرئاسي في انقرة ان "موقف بلادنا ضد داعش كان واضحا منذ البداية".

واضاف ان "لا علامة استفهام هنا. ليس لاحد الحق في التشكيك في معركة بلادنا ضد داعش او ان يتهمنا بجرم".

أضف تعليقك

تعليقات  0