دراسة : 64% يقترضون لشراء سلع غير ضرورية


أظهرت نتائج استطلاع خاصة بعادات التسويق، شمل 600 مواطن ومواطنة من مختلف المحافظات من الفئة العمرية 18عاما فما فوق، ان %64.4 من الذكور و%35.6 من الاناث اكدوا التقدم بطلب قرض لاجل شراء سلع غير ضرورية وعادة ما يتحمل الرجل هذه القروض.

وأوضحت النتائج أن %53.4 من الاناث و%46.6 من الذكور غالبا ما تنتهي رواتبهم قبل انتهاء الشهر بسبب الشراء المبالغ فيه، وبناء على النتائج فإن %62.1 من الاناث يشترين سلعا لا يحتجنها، بينما %37.9 من الذكور يفعلون الامر ذاته. وذكرت النتائج ان %56.2 من الاناث يتسوقن عند الشعور بالضيق بينما %43.8 من الذكور يلجأون للسوق عند الضيق.

وأشارت الى ان نسبة التسوق لقضاء وقت الفراغ لدى الاناث بلغت %52.7 وللذكور %47.3، بينما بلغت نسبة التسوق بسبب الحرمان المادي في الصغر %50.4 للاناث و%49.6 للذك.

وشددت نتائج الاستطلاع على ان تدني المؤشرات الاقتصادية الانتاجية وتزايد الانماط الاستهلاكية وبسبب رغبة الدولة في تطبيق التنمية المستدامة يتعين العمل على اعداد برامج توعوية واعلامية لمعالجة هذه الحالة وربطها بمؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ودعا الاستطلاع الى تشجيع الادخار ومحاربة النمط الاستهلاكي لا سيما بين شرائح الشباب، مشيراً إلى أن الكثير من القروض الاستهلاكية سببها التفاخر والرغبة في الكشخة.

أضف تعليقك

تعليقات  0