الرئيس اليمني يعين سفيرا جديدا بالإمارات خلفا لنجل صالح

أصدر الرئيس اليمني، عبد ربه هادي منصور، الاثنين، قرارا جمهوريا بتعيين فهد سعيد المنهالي سفيرا بدولة الإمارات المتحدة، خلفا لأحمد علي، نجل الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح.

وأفادت وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية، أن هادي أصدر أيضا قرارا جمهوريا بتعيين العميد عيدروس قاسم الزبيدي محافظا لمحافظة عدن، بعد يوم على مقتل محافظ عدن السابق جعفر محمد سعد، في عملية اغتيال تبناها تنظيم الدولة.

وأصدر هادي قرارين آخرين، أحدهما يقضي بتعيين العقيد شلال علي شايع، مديرا لشرطة عدن (الأمن)، وترقيته إلى رتبة عميد، فيما يقضي الآخر بتعيين "العميد محمد مساعد قاسم وكيلا لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني ويرقى إلى رتبة لواء".

وتأتي هذه القرارات، بعد يوم واحد من اغتيال محافظ عدن، اللواء جعفر محمد سعد، وثمانية من مرافقيه، إثر تفجير سيارة مفخخة في موكبه، في حي التواهي بمدينة عدن، بينما كان في طريقه إلى مقر عمله بمدينة المعلا، وهي العملية التي تبناها تنظيم الدولة.

وكان سعد عين مؤخرا في منصبه واعتبر من المقربين لهادي الذي عاد إلى عدن الشهر الماضي بعد أشهر من المنفى في الرياض.

وأعلن الرئيس هادي، عدن التي تحظى بأهمية رمزية في النزاع مع الحوثيين، عاصمة موقتة للبلاد بعد فترة من سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في أيلول/سبتمبر 2014، وعاد إليها من الرياض منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتشهد عدن وضعا أمنيا متدهورا منذ أن استعادت قوات هادي مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية في تموز/ يوليو الماضي، السيطرة على أجزاء منها كانت بيد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وتمكنت قوات هادي بعدها من استعادة أربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

وتعاني عدن من انتشار وتنامي نفوذ مجموعات مسلحة، لاسيما تنظيم الدولة وتنظيم القاعدة.


أضف تعليقك

تعليقات  0