الكويتيون في المركز الأول خليجياً في "المعرفة المالية"


احتل الكويتيين المرتبة الثانية عربياً من حيث المعرفة المالية بعد تونس، في حين استحوذوا على المرتبة الأولى على مستوى الخليج، حسب استطلاع عالميأجرته وكالة «ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني» حول محو الأمية المالية العالمية.

وبحسب الاستطلاع تمكن %59 من البالغين في الكويت من الإجابة بشكل صحيح عن السؤال الخاص بتنويع المخاطر،فيما تمكن %55 منهم من معرفة السؤال الخاص بالتضخم، و%52 أجابوا بشكل صحيح عن السؤال المتعلق بالفائدة، بينما لم يتمكن %56 من الإجابة عن السؤال الخاص بالفائدة المركبة.

وتوصل الاستطلاع إلى أن النتائج لن تكن في دول مجلس التعاون الخليجي متباينة كثيراً، حيث بلغت نسبة المعرفة المالية بين الرجال %40، بينما بلغت النسبة لدى السيدات %36. وأضاف" أن المثير للاهتمام هو حصول جميع الفئات العمرية التي شملتها الدراسة في المنطقة على درجات متشابهة في ما يتعلق بمعدلات المعرفة المالية ذات الصلة، حيث بلغ متوسط محو الأمية المالية بين جميع الفئات العمرية %38، وعلى وجه التحديد، بلغت نسبة محو الأمية المالية من إجمالي البالغين في الكويت %44 مقارنة بنسبة %40 في البحرين، و%31 في المملكة العربية السعودية. وأوضح الاستطلاع أن المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة تحديداً، الحاصلين على مستوى منخفض من التعليم والدخل، لديهم معرفة مالية أكبر من أقرانهم في معظم الاقتصادات الناشئة الأخرى.

مع ذلك، أظهرت نتائج الاستطلاع أيضاً أن البالغين في دولة الإمارات العربية المتحدة لديهم فهم ضعيف نسبياً للفائدة المركبة نظراً للاستخدام الواسع للبطاقة الائتمانية في المنطقة. وشمل الاستطلاع على أكثر من 150000 بالغ في أكثر من 140 دولة.

أضف تعليقك

تعليقات  0