"التجارة" تحيل شركة تسويق إلى النيابة


 أحالت لجنة التأديب التي شكلتها وزارة التجارة والصناعة لتسوية المنازعات الناتجة عن مزاولة مهنة السمسرة العقارية، شكوى مقدمة من أحد المواطنين ضد إحدى الشركات العقارية إلى إدارة الرقابة التجارية في الوزارة، تمهيداً لإحالتها إلى النيابة على خلفية قيام هذه الشركة ببيع عقار للشاكي عقاراً خارجياً على أساس أنها سمسار في حين أنه لا تنطبق عليها صفة السمسرة.

وأقرت اللجنة إيقاف سمسار عن العمل ستة أشهر على خلفية قيامه ببيع عقار للشاكي بـ 182 ألف دينار بمنطقة المهبولة، ثم تقاضي قيمة عمولة سمسرة رغم عدم جواز ذلك طبقا للمادة 3174 من قانون التجارة.

وأوضحت المصادر أنه رغم اختصاص اللجنة بالبت في هذه النوعية من الشكاوى وإحالتها إلى الرقابة التجارية، إلا أن مراجعة اللجنة للأوراق بينت أن الشركة المشكو بحقها قامت ببيع العقار للمواطن في دولة قريبة من خلال أحد المعارض، وبالتالي فإن الشركة لا ينطبق عليها بيع صفة السمسار ولا تخضع لأحكام القرار الوزاري. وأكدت المصادر إن اللجنة ستخطر إدارة التوثيقات والعقود في وزارة العدل بقرار إيقاف السمسار المخالف عن مزاولة مهنة السمسرة خلال فترة العقوبة المحددة من اللجنة، حيث لن يحق له خلال هذه الفترة مزاولة أعمال السمسرة بأي شكل من الأشكال.

أضف تعليقك

تعليقات  0