تباين نيابي حول ربط «العلاج بالخارج» بقانون


بعد موافقة التشريعية البرلمانية على ربط «العلاج بالخارج» بقانون انقسم النواب بين مؤيد ومعارض، حيث استغرب النائب فارس العتيبي من موافقة اللجنة التشريعية على مقترح تقدم به أحد النواب بشأن ربط العلاج بالخارج بقانون. وقال العتيبي في تصريح له بأن العلاج بالخارج هو الحل الموجود الذي لا يوجد بديلا له على إثر تردي الخدمات الصحية التي تعيشها الكويت.

وأوضح أن الواقع الطبي الرديء المستشري في مستشفيات ومراكز الكويت الصحية لا يسع بعض الحالات المرضية الا افادها للعلاج بالخارج نظرا لعدم توفر علاجها المحلي. وتساءل العتيبي ما هو مصير كل الحالات المرضية المستعصية التي تفتقد لعلاجها داخل الكويت.؟ وكيف لمقدم الاقتراح أن تقدم باقتراحه لجلب الطبيب المعالج من الخارج الى الكويت متسائلا وهل سيقبل الطبيب بترك اعماله والقدوم الى الكويت لعلاج حالة او اربع حالات وماهي فروقات التكلفة ان كان مقدم الاقتراح ينظر لها من الجانب المادي ، بل المدة الزمنية ان نظرنا لها من جانب انساني .. معتبرا العتيبي بأن بنود الاقتراح المقدم لا تمت الى الواقع بصلة وقال العتيبي في الوقت الذي نتأسف فيه على موافقة اللجنة التشريعية على مقترح كهذا الا أننا نأمل رفضه من اللجنة المعنية وهي اللجنة الصحية . واضاف : بدلا من ان نفكر في قوانين تحد وتضيق على المواطنين علينا ان نفكر باقتراحات تصب في صالحهم وتعمل على راحتهم .

واننا قبل ان نتحدث عن الغاء العلاج بالخارج او ربطه بقانون علينا ان نفكر بكيفية تقديم اقتراحات للارتقاء بالواقع الصحي في الكويت وعلينا ان نتفرغ مع الحكومة معا للوصول الى حلول عملية لأوضاع المستشفيات والمراكز الصحية المزرية . وختم العتيبي تصريحه قائلا انه سيرفض التصويت على الاقتراح في حال وصل الى قاعة عبدالله السالم لأن اقتراح كهذا لا يهدف بالدرجة الاولى الا على تضييق الخناق على المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة .

من جانبه، أكد النائب نبيل الفضل ان قرار دستورية مقترح العلاج من الخارج من عدمه اختصاص اصيل للجنة التشريعية التي يعتبر قبولها للاقتراح اليوم دليل على دستوريته. واضاف إنه آن اوان وقف هذا الهدر والفوضى التي امست وصمة عار في جبين المشرع والحكومة، ولا اظن ان ‏الدستور يدعو او يكفل العلاج بالخارج”. وقال الفضل في تصريح ردا على ادعاء النائب ماجد موسى عدم دستورية الاقتراح بقانون للعلاج من الخارج بدلاً من العلاج في الخارج: “تصريحك اقرب للمزحة دون ‏طعم للفكاهة!”. وعدد النائب الفضل عوائد القانون على المصلحة العامة بقوله: اقتراحنا يضمن العلاج في الكويت ويوفر الملايين ويصون المساواة ويعطي اطباءنا فرصة الاستفادة من ‏الاطباء الزائرين ويفتح ابواب التوسع للطب الخاص.

أضف تعليقك

تعليقات  0