روسيا تضع ثلاثة شروط لتجاوز خلاف اسقاط تركيا طائرتها


 قال السفير الروسي لدى تركيا اندريه كالوف اليوم الاثنين ان بلاده تنتظر من تركيا اتخاذ ثلاث خطوات لتجاوز التوتر الناتج عن اسقاط مقاتلات تركية طائرة روسية في نوفمبر الماضي. ونقلت صحيفة (ديلي جمهوريت) التركية عن كارلوف القول "يتعين على تركيا تقديم اعتذار عن إسقاط المقاتلة الروسية والتي أدت الى مقتل جنديين روسيين اثنين ومحاسبة المسؤولين عن الحادث ودفع تركيا تعويضات عن الاضرار الناتجة عن الحادث".

واضاف كارلوف "ان تركيا تعلن دائما من طرفها انها ترغب بالحوار لكن في الوقت ذاته لا تتناسب تصريحاتها مع هذا النهج". وفي سياق متصل اعلنت مصادر بمكتب رئاسة الجمهورية التركية اليوم إلغاء اجتماع مجلس التعاون الأعلى الروسي - التركي والذي كان مقررا عقده غدا في روسيا بحضور رئيسي البلدين.

واتفق الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين واللذان لم يلتقيا خلال اجتماع مؤتمر التغير المناخي في باريس نهاية نوفمبر الماضي على عقد هذا الاجتماع أثناء انعقاد قمة مجموعة العشرين (جي20) في مدينة انطاليا التركية منتصف الشهر الماضي.

ويهدف الاجتماع والذي انطلق اثناء زيارة الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف الى انقرة في مايو 2010 الى تعزيز العلاقات بين البلدين والتي يصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى أكثر من 30 مليار دولار. وشهدت العلاقات التركية الروسية توترا اثر اسقاط مقاتلات تركية طائرة روسية من نوع (سوخوي.24) في 24 نوفمبر الماضي بعد انتهاكها المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية ما دعا موسكو الى فرض عقوبات اقتصادية على انقرة

أضف تعليقك

تعليقات  0