الكويت تحتل المركز الـ 48 عالميا في التنمية البشرية


كشف تقرير التنمية البشرية لعام 2015 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي حمل عنوان «التنمية في كل عمل»، ويقيس التنمية في 188 دولة عن تراجع الكويت مرتبة واحدة عالمياً في التنمية البشرية.

وأوضح التقرير أن الكويت جاءت هذا العام في المركز الـ48 عالمياً، وقبل الأخيرة خليجياً، والخامس عربياً. هذا، وتم تصنيف الكويت ضمن الدول التي شهدت تنمية بشرية مرتفعة جداً في العام الماضي على صعيد العالم.

وبين التقرير أن قطر الأفضل عربياً في التنمية البشرية، تلتها السعودية، ثم الإمارات، أما الأسوأ فكانت جنوب السودان، وجيبوتي، والسودان، بينما حلت النرويج في المركز الأول كأفضل بلد من حيث التنمية البشرية، تلتها أستراليا، ثم سويسرا، ثم الدانمرك، ثم هولندا، وألمانيا، وإيرلندا، وأميركا، ثم كندا، ونيوزلندا.

وأشار التقرير إلى موضوع العمالة المنزلية الوافدة وتوزعها في العالم، وقال إن دول مجلس التعاون الخليجي من أكبر بلدان العالم استقطاباً لهذا النوع من العمالة. إذ يبلغ عدد العمالة المنزلية في البلدان الخليجية 2.4 مليون وافد يعملون في هذا القطاع، أغلبهم من النساء.

ولفت إلى أن الكويت حلّت في المركز الثاني خليجياً في عدد العمالة المنزلية، إذ بلغ 570 ألف وافد، تتقدمها السعودية بإجمالي 777 ألف عامل، ثم تأتي عُمان ثالثة بإجمالي 95 ألفاً، تليها البحرين بإجمالي 83 ألفاً، ثم قطر بإجمالي 80 ألف عامل. هذا ولم يشر التقرير إلى العدد الموجود في الإمارات.

أضف تعليقك

تعليقات  0