تركيا: الشروط الروسية لتجاوز الأزمة الحالية.. لا يمكن قبولها نهائياً


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلجيك اليوم إن شروط روسيا لتجاوز التوتر الناتج بين البلدين بعد اسقاط مقاتلات تركية طائرة روسية لا يمكن قبولها نهائيا.

وأضاف بيلجيك في مؤتمر صحافي ان مطالبة موسكو لأنقرة بتقديم اعتذار ومحاسبة المسؤولين عن الحادث ودفع تعويضات لا تقبل بها بلاده من أجل تجاوز خلاف اسقاط الطائرة. وأوضح ان على الحكومة الروسية ان تقدم ضمانا بعدم انتهاك الأجواء التركية مرة أخرى كي تقدم لها تركيا الضمان بعدم اسقاط طائراتها في المرات القادمة. وكان نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ماشكوف طالب في وقت سابق اليوم بضمان من الجانب التركي بعدم تكرار مثل هذه الحادثة التي وصفها “بالجريمة”.

يذكر ان السفير الروسي لدى تركيا اندريه كالوف طالب امس الأول تركيا بتقديم اعتذار عن إسقاط المقاتلة الروسية والتي أدت إلى مقتل جنديين روسيين اثنين ومحاسبة المسؤولين عن الحادث ودفع تركيا تعويضات عن الاضرار الناتجة عن الحادث لتجاوز التوتر الناتج عن اسقاط الطائرة. وشهدت العلاقات التركية الروسية توترا اثر اسقاط مقاتلات تركية طائرة روسية من نوع (سوخوي 24) في 24 نوفمبر الماضي بعد انتهاكها المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية. وأدى ذلك إلى فرض موسكو عقوبات اقتصادية على انقرة وإلغاء اجتماع المجلس الأعلى الروسي – التركي والذي كان مقررا عقده أمس في روسيا بحضور رئيسي البلدين.

أضف تعليقك

تعليقات  0