أوكرانيا: وقف تسديد الديون المستحقة لروسيا


أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم، أنها قررت وقف تسديد الديون المستحقة لروسيا لحين قبول اقتراحات طرحتها كييف أو صدور حكم قضائي بهذا الشأن.

وقالت وكالة الأنباء الأوكرانية إن رئيس حكومة كييف ارسيني ياتسينيوك أصدر قرارا بفرض حظر على تسديد الديون المستحقة لروسيا التي تبلغ ثلاثة مليارات و507 ملايين دولار .

ونقلت عن ياتسينيوك قوله ان الحظر سيبقى قائما حتى يتم القبول بالاقتراحات الأوكرانية او صدور حكم قضائي نهائي في هذه القضية . وكانت الحكومة الأوكرانية اقترحت على الجانب الروسي إعادة جدولة هذه الديون الا ان موسكو رفضت العرض وهددت بالتوجه الى التحكيم الدولي .

وكانت روسيا منحت اوكرانيا ابان حكم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قبل ثلاثة اعوام قرضا قدره 3 مليارات دولار لدعم الاقتصاد الأوكراني ووافقت كييف في الوقت نفسه أن تكون ضامنا لقرض قدمته بنوك روسية لمؤسسات أوكرانية بمقدار 507 ملايين دولار.

وفي اول رد فعل على القرار الاوكراني قال رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان الروسي قسطنتين كوساتشوف في تصريح نقلته وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء ان هذه الخطوة تعني اعلان افلاس اوكرانيا .

يذكر ان العلاقات الروسية الاوكرانية تشهد ازمة عميقة بسبب قيام موسكو بضم شبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في شرق اوكرانيا الذين تمردوا على السلطات المركزية في كييف.

أضف تعليقك

تعليقات  0