‏إيران: جهود دبلوماسية لتسهيل حوار مباشر بين طهران والسعودية ‏


صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية الاثنين ان "جهودا دبلوماسية" تبذل لتسهيل "حوار مباشر" بين ايران والسعودية اللتين تختلفان حول القضايا الاقليمية. وقال حسين جابر انصاري في لقائه الاسبوعي مع الصحافيين ان "جهودا دبلوماسية جارية بين ايران والسعودية لاعداد الارضية لحوار مباشر من اجل تسوية الخلافات والقضايا الاقليمية".

وتختلف ايران والسعودية حول عدد من ملفات في المنطقة ولاسيما سوريا والعراق واليمن وكذلك البحرين ولبنان. واكد انصاري أن سفيرا سعوديا جديدا سيتسلم مهامه قريبا في العاصمة الايرانية. لكن الناطق الايراني بدا اكثر تشكيكا في التحالف الاخير الذي اعلنت عنه السعودية ويضم 34 بلدا لمكافحة الارهاب ولا يشمل ايران والعراق وسوريا.

وقال انصاري ان "افعالهم يجب ان تكون مطابقة لاقوالهم ويجب الا يكون هناك كيل بمكيالين، كل عمل ضد الارهاب يجب ان يتم في اطار احترام وحدة وسلامة اراضي الدول التي تواجهه وسيادتها الوطنية، ويجب احترام القواعد الدولية ايضا". كما انتقد ارسال قوات تركية الى شمال العراق الذي نددت به الحكومة العراقية. وقال ان "كل تحرك ضد الارهاب يجب ان يتم بالتنسيق مع الحكومتين السورية والعراقية واي تحرك بدون تنسيق غير مقبول لنظرنا". 

أضف تعليقك

تعليقات  0