«الوطني»و«بيتك»و«زين» بين أكبر 50 شركة خليجية

 

بلغ عدد الشركات الكويتية التى جاءت في قائمة أكبر 50 شركة خليجية من حيث القيمة السوقية ثلاث شركات فقط هي بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وشركة الاتصالات المتنقلة (زين)، حيث حل بنك الكويت الوطني في المرتبة 16 ضمن قائمة«غلف بيزنس لأكبر 50 شركة خليجية»بقيمة سوقية بلغت 13.52 مليار دولار متقدماً من المرتبة 17 العام الماضي.

وجاء بيت التمويل الكويتي في المرتبة 27 بقيمة سوقية بلغت 9 مليارات دولار متراجعاً من المرتبة 25 العام الماضي، في حين جاءت شركة زين في المرتبة 40 بقيمة سوقية 5.66 مليار دولار متراجعة مرتبة واحدة مقارنة مع العام الماضي.

وخسر المؤشر السعري للسوق الكويتي 13.6 في المئة منذ بداية العام، فيما خسر المؤشران الوزني و»كويت 15«13.1 و15 في المئة على التوالي.

وفقدت القيمة السوقية للشركات المدرجة نحو 12 في المئة على مدار العام الحالي، لتتوقف عند 26 مليار دينار تقريباً. وتهيمن الشركات السعودية والإماراتية على قائمة أكبر الشركات الخليجية بـ 20 شركة سعودية و15 شركة إماراتية، على الرغم من التراجعات التي عصفت بسوقيهما بالتزامن مع التراجعات الحادة لأسعار النفط خلال الأشهر الماضية.

في حين تضمنت القائمة 11 شركات قطرية وشركة واحدة بحرينية، وهو البنك الأهلي المتحد الذي حلّ في المرتبة 50 بقيمة سوقية بلغت 4.49 مليار دولار.

وحافظ كل من شركة سابك السعودية على المركز الأول ضمن القائمة بقيمة سوقية قدرت بنحو 62.40 مليار دولار، وبنك قطر الوطني على المركز الثاني بقيمة سوقية قدرت بـ 35.55 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة جاءت مؤسسة الإمارات للاتصالات«اتصالات»بقيمة سوقية وصلت 33.75 مليار دولار متقدمة من المرتبة الرابعة العام الماضي. في حين حلت شركة الاتصالات السعودية«اس تي سي»في المرتبة الرابعة متراجعة من المرتبة الثالثة العام الماضي بقيمة سوقية بلغت 33.60 مليار دولار.

أضف تعليقك

تعليقات  0