قطر: قانون المرورالجديد يسمح بتخفيض المخالفات 50% لمن يبادر بسدادها خلال 30 يوم من ارتكابها


تبدأ شرطة المرور في قطر، تطبيق قانون المرور الجديد، الذي يشدد العقوبات والغرامات، على مرتكبي المخالفات المرورية نهاية الأسبوع الجاري.

ويضاعف القانون الذي أقره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في شهر أغسطس /آب الماضي، الغرامات عن التجاوز على اليمين ووقوف السيارات في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، والقيادة المتهورة، أو تحت تأثير الكحول والفرار من مكان الحادث بعد التسبب في حادث. وتمت زيادة قيمة الغرامات بنسبة 100% في بعض هذه المخالفات، وفي حال تكرارها، يتعرض المخالف للسجن لمدة سنة. كما يتم سحب رخصة القيادة من السائق الذي كرر مخالفاته، وتصل نقاطه إلى 14 نقطة.

كما عرف القانون، تعديل جدول احتساب النقاط في الجرائم المرورية، فعند تجاوز السرعة المقررة بأكثر من 60 كيلومترا في الساعة تخصم 4 نقاط، وعند تجاوز السرعة المقررة بأكثر من 50 كيلومترا في الساعة تخصم 3 نقاط.

وستكون مدة ترخيص السيارات الخاصة الجديدة ثلاث سنوات، من تاريخ وضعها للسير لأول مرة، وليس عامين، كما هو معمول به حالياً، كما ستكون صلاحية ترخيص المركبات الدبلوماسية، والتابعة للهيئات والمؤسسات والأندية لمدة عامين، في حين تبقى صلاحية سير المركبة الخاصة لمدة عام واحد.

وبموجب القانون الجديد، يمكن لسائقي المركبات الذين قاموا بمخالفة قوانين المرور، الحصول على تخفيض 50%، في بعض المخالفات إذا قاموا بدفع قيمة المخالفة في غضون 30 يوماً من تاريخ المخالفة المرورية. ويمنح القانون ثلاثة أشهر مهلة لأصحاب المركبات المحجوزة، لسداد الغرامات والرسوم، أو يتم بيعها بالمزاد العلني. كما منع القانون عرض المركبات للبيع بالميادين أو المواقف العامة أو الأرصفة أو الأراضي العراء دون ترخيص.

أضف تعليقك

تعليقات  0