كوريا الشمالية تجري تجربة لقنبلة هيدروجينية

أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت الأربعاء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية، ما يعتبر تقدما مهما في برنامجها النووي في حال تأكد هذا الأمر.

وذكر التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي أن "أول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية أجريت بنجاح عند الساعة 10,00 (1,30 تغ) في السادس من كانون الثاني/يناير 2016 على أساس التصميم الاستراتيجي لحزب العمال" الحاكم.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في بيان إنها لن تتخلى عن برنامجها النووي مادامت الولايات المتحدة تواصل ما أسمته "موقفها العدواني".

وقالت كوريا الشمالية أيضا إنها ستتصرف كدولة نووية مسؤولة وتعهدت بعدم استخدام أسلحتها النووية ما لم يحدث اعتداء على سيادتها.

وقالت أيضا إنها لن تنقل قدراتها النووية إلى أطراف أخرى.

وكانت هيئة الأرصاد الكورية الجنوبية قالت إن كوريا الشمالية أجرت "على الأرجح" تجربة نووية تسببت في زلزال قرب موقع معروف للتجارب في الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجة قالت كوريا الجنوبية إنه كان على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجي-ري الذي أجريت فيه تجارب نووية في السابق.

وقال مسؤول بهيئة الأرصاد الكورية لرويترز بالهاتف "نعتقد أنه زلزال ناتج عن عامل بشري ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال".

أضف تعليقك

تعليقات  0