10 رسائل تحذيرية: تعلم كيف تقرأ أعطال سيارتك


يعتبر كثيرون السيارة بمثابة صديقٍ مقربٍ. هذا الصديق يرسل لك مجموعة من الإشارات التحذيرية لمشكلات قد تبدأ بسيطة، لكنها ما تلبث أن تتفاقم لتعرض حياتك إلى الخطر، لذلك عليك أن تحرص على قراءة ما تحاول سيارتك - الصديقة - أن تخبرك به لسرعة معالجة أعطالها،

ولضمان سلامتك على الطريق. احذر أن يخدعك أحدهم بمشكلات وأعطال لا صحة لها، فأنت تستطيع أن تفهم أسباب أعطال سيارتك المطلوب إصلاحها، كل ما عليك هو الذهاب إلى المختص بشكوى واضحة. انحراف السيارة إذا شعرت بانحراف السيارة على السرعات المتوسطة وخلال استخدام الفرامل، فهذه إشارة إلى خلل في ضغط هواء الإطارات.

عليك بفحص الإطارات، فربما تكون غير متوازنة.

وتحتاج إطارات السيارة عادة إلى ضبط الزوايا لاستعادة توازنها، وذلك لسلامة القيادة والحد من تآكل الإطارات.

مؤشر الحرارة يعد من أخطر العلامات التي قد تواجهك أثناء القيادة، عليك بالتوقف في أقرب مكان - أقصى يمين الطريق -،

وعدم السير لمسافات طويلة بهذه الحالة. وتعود أسباب إضاءة مؤشر الحرارة عادةً إلى الأسباب التالية:

- نقص مياه الرادياتير (مشعاع التبريد) إما بسبب تبخر ماء التبريد أو تسربه نتيجةً إلى ثقب في الرادياتير أو قربة المياه. -

وربما يعود السبب لعطل في المروحة أو توقف محركها، وهذا العطل ينتج عادةً عن مشكلة في الـ "الفيوزات"


 - احذر فتح غطاء الرادياتير أثناء ارتفاع درجة حرارة المحرك، لتجنب اندفاع الماء الساخن والذي يصيب بالحروق.

- عند تغيير أو إضافة مياه الرادياتير، يجب الالتزام بالمياه المشار إليها في كتيب الصيانة، وتجنب استخدام المياه العادية والماء المقطر.

مؤشر الزيت إذا لاحظت ظهور العلامة التحذيرية لمؤشر الزيت، فعليك أيضاً بالتوقف تماماً.

لا مجال للمخاطرة، خاصة أنها قد تتسبب في تلف المحرك إذا قمت بالسير لمسافات طويلة، سيما إذا استمعت إلى صوت مرتفع صادر من مقدمة السيارة.

يضيء مؤشر الزيت في حالة تسرب الزيت أو نقص مستواه، وهو ما يتطلب علاج سبب التسرب وزيادة الزيت للمستوى الطبيعي. هناك مشكلة أكثر تعقيداً،

وهي اختلاط الزيت بالماء، في هذه الحالة سيُلاحَظ تسرّب سائل طحينيٌّ فوق مقياس الزيت،

وهذا الأمر يتطلب تغيير غطاء سلندر، وهي مرحلة يفضل ألا تصل إليها، لأنها بداية النهاية لمحرك سيارتك. إضاءة مؤشر المحرك Check Engine يشير ذلك إلى مشكلة في محرك السيارة،

وأحياناً تظهر بسبب قراءة خاطئة للعطل.

الإجراء الأنسب في هذه الحالة هو توصيل كمبيوتر السيارة بجهاز قراءة الأعطال في مركز صيانة السيارات للحفاظ على سلامة المحرك. انفجار إطار السيارة من أسوأ التجارب التي يمكن أن تمر بها هي انفجار إطار السيارة،

إذا تعرضت لذلك الموقف عليك بالثبات قدر المستطاع وإمساك مقود السيارة بقوة شديدة، لتجنب الانحراف يميناً أو يساراً، ولا تحاول استخدام الفرامل على الإطلاق. صفير الفرامل إذا استمعت إلى صوت صفير أثناء القيادة وخاصة استخدام الفرامل أو شممت رائحة احتراق، فهذا إشارة واضحة إلى ضرورة تغيير الـ “سفايف” (تيل الفرامل).

أما إذا صاحب الصفير صوت مزعج مع اهتزاز أسفل السيارة، فهذا يعني ضرورة تغيير الـ “ديسك” (الطنابير)، يمكنك تجنب ذلك إذا قمت بتغيير الـ “سفايف” بصورة دورية.

المحرك لا يعمل إذا قمت بتشغيل السيارة ولم تعمل، فربما يكون ذلك ناتجاً عن مشكلة في البطارية. فإما أنها تحتاج إلى إعادة الشحن أو التغيير بالكامل أو إعادة تثبيت الكابلات الخاصة بها، أو تنظيف أقطاب البطارية.

مؤشر البطارية إذا لاحظت تحذيراً لمؤشر البطارية، فعليك توخي الحذر. ربما تكون المشكلة بسيطة مثل الحاجة إلى تغيير “بوجيهات" المحرك، ولكن تأكد من عدم انقطاع سير المحرك أيضاً.

السيارة لا تستجيب للفرامل إذا كانت سيارتك لا تقف عند استخدام الفرامل وتستمر في السير البطيءأو الزحف،

فأنت بحاجة إلى ضبط الفرامل لدى مركز الصيانة من خلال سحب هواء الفرامل والتأكد من سلامة “سفايف” الفرامل ومنسوب الزيت الخاص بها.

ضعف إضاءة المصابيح الأمامية إذا لاحظت هذه المشكلة، فهذه إشارة من سيارتك إلى ضرورة تغيير أو إعادة شحن البطارية، أو مراجعة توصيلات الأسلاك الخاصة بها.

أضف تعليقك

تعليقات  0