روسيا: اهتمام خاص لضمان الأمن والاستقرار بمنطقة الخليج


اكدت روسيا اليوم الخميس ايلاءها اهمية خاصة لضمان الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي التي وصفتها بأنها «منطقة ذات اهمية استراتيجية».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا اثناء مؤتمر صحفي بموسكو ان «روسيا ستطرح اثناء جلسة حوار استراتيجي لروسيا ومجلس التعاون الخليجي ستعقد على المستوى الوزاري في موسكو الربيع القادم افكارا جديدة تتعلق بمبادرتها الخاصة ببلورة منظومة لضمان الامن في منطقة الخليج التي كانت طرحتها في بداية التسعينات من القرن الماضي».

واشارت إلى ان روسيا أدخلت خلال الاعوام الماضية العديد من التعديلات على هذه المنظومة على ضوء التطورات التي شهدتها المنطقة.

واوضحت ان «التعديلات الجديدة على المنظومة المقترحة اخذت بعين الاعتبار عامل التوصل الى اتفاق لمعالجة ازمة الملف النووي الايراني والتزايد الملحوظ للنشاط الارهابي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا».

ولفتت الى ان «موسكو تعرض في الوقت الراهن افكارها على شركائها في الخارج سواء عبر القنوات الثنائية او الاليات الجماعية».

واشارت كذلك الى وجود افكار لإجراء نقاش على المستوى الاكاديمي بين الخبراء في دول مجلس التعاون الخليجي والاطراف المعنية بما في ذلك الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن حول هذه المبادرة .

واقترحت المتحدثة زخاروفا عقد احدى الجلسات الاكاديمية في احدى دول المنطقة مشيرة إلى أن منظومة الامن التي طرحتها روسيا في بداية التسعينات على ضوء الغزو العراقي لدولة الكويت قضت بين امور اخرى بضرورة معالجة النزاعات في المنطقة بمشاركة الاطراف المعنية وبلورة اجراءات للثقة والرقابة واقامة آليات فعالة للأمن والتعاون وبلورة اطر تنظيمية لتحقيق هذا الهدف.

أضف تعليقك

تعليقات  0