120ملياراً استثمارات هندية في عقارات دبي خلال 10 سنوات


قال المدير العام لدائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن إن الاستثمارات الهندية المتدفقة إلى سوق عقارات الإمارة تجاوز 120 مليار درهم منذ 2006 وحتى نهاية 2015 من خلال أكثر من 57000 صفقة وبذلك تمكن المستثمر الهندي من إزاحة المستثمر الإنجليزي والمستثمر الباكستاني عن صدارة قائمة أكبر الجنسيات الأجنبية استثماراً في دبي على صعيدي القيمة والعدد، محتكراً المرتبة الأولى طيلة الأعوام الماضية.

وأوضح بن مجرن في تصريحات لـ(البيان) أن حجم الاستثمارات الهندية سواء أكانت للأفراد أو الشركات تتجاوز بكثير ذلك الرقم،

فالهنود من أوائل المستثمرين في أسواق الإمارة عموماً والسوق العقاري لاسيما منذ عام 2000 عشية بدء الطفرة العقارية الثانية لكن إجراءات التملك الحر للأجانب لم تبدأ قبل عام 2006 الذي صدر فيه قانون التسجيل العقاري وباشرت الدائرة توثيق معاملات المستثمرين عموماً في مناطق التملك الحر.

لافتاً إلى النمو الهائل في حجم استثمارات الجنسية الهندية وتزايد أعداد المستثمرين أفراداً وشركات فقد استثمروا 250 مليون درهم في 2006 وسرعان ما زاد إلى 9 مليارات درهم. وسجل عام 2013 أعلى قيمة استثمارات للهنود بلغت أكثر من 22 مليار درهم وشهد ذلك العام أيضاً أكبر عدد من استثمارات الهنود حيث بلغ 10,403 مبايعات بنسبة ارتفاع قدرها 80 % عن عام 2012.

أسباب وعلل بن مجرن توجه المستثمرين من الجنسية الهندية إلى عقارات دبي على وجه التحديد بجملة أسباب أبرزها مستوى المعيشة المرتفع في دولة الإمارات فضلاً عن أن دبي أصبحت من أكبر مراكز العالم في الصادرات وإعادة التصدير ومدعومة ببيئة تشريعية مرنة تحمي الحقوق وبنية تحتية متطورة واستقرار وأمن وآمان إلى جانب موقعها الذي وفر للمستثمرين سهولة الوصول للأسواق العالمية والإقليمية وتنوع الفرص الاستثمارية مع وجود أسعار تنافسية وتوافر شركاء محليين مؤهلين يقابلها إجراءات سهلة عند الاستثمار.

وجهة مفضلة يقول بن مجرن أن بيانات الدائرة ترسم خريطة واضحة للعقارات التي اجتذبت المستثمرين من الجنسية الهندية خلال الأعوام العشرة الماضية قد بلغت قيمة صفقاته في منطقة برج خليفة 14,553 مليار درهم وفي الثنيه الخامسة بلغت 13.083 مليار درهم وفي منطقة الخليج التجاري بلغت 9,553 مليارات درهم وفي منطقة الثنيه الرابعة بلغت 9.242 مليارات درهم أما في عقارات منطقة مرسى دبي فقد بلغت 7,864 مليارات درهم وفي منطقة الثنيه الثالثة 5.333 مليارات درهم وفي نخلة جميرا بلغت 5.179 مليارات درهم وفي وادي الصفا 6 بلغت 4.450 مليارات درهم وفي البرشاء جنوب الرابعة3.977 مليارات درهم أما في منطقة جبل علي فقد بلغت 3.971 مليارات درهم.

ترويج قال مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي إن الدائرة شاركت بقوة عبر مبادرة ترويج العقارية في معرض دبي العقاري في مومباي.

وأشرفت عبر مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، الذراع الاستثماري للدائرة على تنظيم الحدث الهند وسجلت مشاركة ناجحة فيه ولاقت منصتها إقبالاً كبيراً من الزوار والمستثمرين الهنود.

أضف تعليقك

تعليقات  0