انتخاب الكويتي «عصام السداني» رئيسا لمحكمة الاستثمار العربية لـ 3 أعوام


انتخبت محكمة الاستثمار العربية اليوم وكيل محكمة الاستئناف بدولة الكويت المستشار عصام محمد السداني رئيسا للمحكمة لمدة ثلاثة أعوام.

وقال السداني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الانتخاب جاء بإجماع أعضاء المحكمة ال12 خلال اجتماع الجمعية العامة غير العمومية للمحكمة بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية “تقديرا لدور دولة الكويت الداعم للعمل الاقتصادي العربي المشترك”.

وأشار الى توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بضرورة أن تكون دولة الكويت مركزا اقتصاديا وتجاريا متقدما وأن تكون في مصاف الدول المتقدمة في المجال الاقتصادي والاستثماري .

وأوضح أن المحكمة هي هيئة قضائية عربية للفصل في المنازعات الخاصة بالاستثمار بين الدول والمستثمرين العرب الاعضاء في الاتفاقية العربية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال في الدول العربية .

وبين السداني أن المحكمة تسعى لنشر الوعي بدورها لدى المستثمرين العرب نظرا لأهمية دورها في سرعة الفصل في المنازعات الاستثمارية باعتبار ذلك وسيلة أفضل من اللجوء الى المحاكم الاجنبية خاصة وأن تكاليفها بسيطة وتبلغ حوالي ألف دولار كرسوم لجوء الى المحكمة .

ومن جانبه قال مدير ادارة الشؤون القانونية بالجامعة العربية دكتور علاء التميمي ان أعضاء محكمة الاستثمار العربية بتشكيلها الجديد أدوا اليوم الاحد اليمين القانونية أمام الأمين العام لجامعة الدول العربية وذلك تنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2015 الذي ينص على تعيين هيئة قضاة محكمة الاستثمار العربية.

وتضم هيئة المحكمة أعضاء من الكويت والاردن وتونس والجزائر والسودان والعراق وسلطنة عمان وقطر ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا. ويبلغ عدد الأعضاء 12 (أصليين ) و 12 (احتياطيين).

أضف تعليقك

تعليقات  0