«الموطأ» أول كتاب يُنسخ في الكويت منذ 334 عاما


قال باحث في التراث الكويتي ان أول كتاب تم نسخه في الكويت كان عام 1682 ( منذ 334 عاما) وهو «الموطأ»، وأول كتاب طبعته أول مطبعة تم تاسيسها في البلاد كان في عام 1947 بعنوان (قصة القاس).

وأضاف الباحث صالح المسباح في ندوة (محطات ثقافية في تاريخ الكويت) اقامها نادي الهوية الجغرافية اليوم في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أن معرفة الكويت بالطباعة وارتباطها بالمطبوعات الأجنبية والعربية القديمة كانت مع بداية الخمسينيات من القرن الماضي.

وقال المسباح وهو مدير تحرير مجلة البيان الصادرة عن رابطة الادباء الكويتيين ان ذلك ترافق مع بداية النهضة والعمران في عهد مؤسس الكويت الحديثة الشيخ الراحل عبدالله السالم الصباح رحمه الله حيث تم اصدار اول جريدة رسمية كويتية تتضمن قرارات الدولة وهيئاتها واخبار المناقصات.

ولفت الى ان اقدم كتاب نسخ بالكويت كان كتاب (الموطأ) عام 1682 نسخه الشيخ مسعيد بن احمد جد الشيخ مساعد العازمي موضحا ان اول كتاب كويتي طبع في الهند عام 1919 وهو ديوان الشاعر عبدالله الفرج عام 1919 وكذلك طبع عبداللطيف عبدالرزاق هناك كتبا عن «الطواشة والنواخذه».

وذكر ان الشيخ عيسى القطامي ألف بعض الكتب في علم البحار وهي (دليل المحتار) و(المختصر الخاص للمسافر) و(الطواش والغواص) بين عامي 1920 و 1942.

وأشار الى ان عمر الازميري طبع كتاب (احكام التوحيد) في الهند ايضا فيما طبع الشيخ يوسف بن عيسى (المذكرة الفقهية) في بغداد عام 1952 معتبرا ان اهم كتاب في تاريخ الكويت كان للشيخ عبدالعزيز الرشيد.

وأوضح المسباح ان تاريخ الطباعة داخل الكويت بدأ منذ عام 1947 من خلال (مطبعة المعارف) التي اسسها احمد الرومي وحمود المقهوي بالشراكة مع دائرة المعارف وكان اول كتاب تم طبعه في المطبعة (قصة القاس) للراحل راشد فرحان ثم تمت طباعة اول مجلة داخل الكويت وهي مجلة (كاظمة).

أضف تعليقك

تعليقات  0