مشروع قرار روسي أمريكي لوقف القتال في سوريا.. السبت


كشفت مصادر دبلوماسية غربية، اليوم الإثنين ، عن مشروع قرار روسي- أمريكي، يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا، ابتداءً من الـ27 من فبراير الجاري، ويستثنى منه داعش وجبهة النصرة. بحسب ما أوردته "سكاي نيوز".

ونقلت "العربية" عن "رويترز"، أن مسودة الاتفاق الروسي- الأمريكي، تدعو لوقف لإطلاق النار في سوريا، اعتبارًا من السبت المقبل. مشيرة إلى اجتماع طارئ تعقده الهيئة العليا للمفاوضات السورية، اليوم، في الرياض، لبحث تثبيت الهدنة المحتملة، وتوفّر الضمانات اللازمة لنجاحها. وقال رئيس الهيئة العليا، رياض حجاب، إنه سيـبحث مع الأعضاء آخر ما تم التوصل إليه بشأن الهدنة، والمفاوضات.

وتجرى اجتماعات ثنائية بين الهيئة وممثلين عن دولٍ غربية، وقد عقد حجاب اجتماعًا مع ممثلي فصائل المعارضة السورية بحثوا خلاله الهدنة المؤقتة واشترطوا، لتنفيذها توفير ضمانات أممية بوقف القتال والقصف من قبل النظام وحلفائه.

وأكّد رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق هادي البحرة، أن الهدنة مرهونة بالتزام النظام وروسيا بوقف القصف، وأنه على موسكو أن تضغط على إيران والميليشيات التابعة لـلنظام، بوقف هجماتها.

يذكر أن وزير الخارجية التركي تشاوش أوغلو، أكّد أن الضربات الروسية أكبر عائق أمام وقف إطلاق النار في سوريا، لافتًا إلى أن العمل البري في سوريا غير مطروح الآن، ويجب مشاركة جميع دول التحالف في أي عملية برية مستقبلية.

أضف تعليقك

تعليقات  0