"الشؤون" تحيل 3 مؤسسات تجمع تبرعات دون ترخيص إلى الداخلية


أكدت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منيرة الكندري رصد الوزارة 3 مؤسسات تعرف باسم مؤسسات غير ربحية ومرخصة من وزارة التجارة والصناعة، تخالف قوانين جمع التبرعات وتجمع أموالا من دون ترخيص وتتداخل اختصاصاتها مع اختصاصات جمعيات خيرية معتمدة ومشهرة من قبل وزارة الشؤون.

وأكدت الكندري انه تم رصد تلك المؤسسات غير الربحية تقوم بالاتصال على الجمهور لطلب التبرعات، مدعية انتمائها لجمعيات خيرية مشهرة وهو نوع من انواع استغلال المتبرعين، وتم مخاطبة وزارة التجارة وابلاغ وزارة الداخلية عن اسماء تلك المؤسسات تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها.

وأعلنت أن أعداد الجمعيات الخيرية المشهرة من وزارة الشؤون بلغت 16 جمعية خيرية وتوجد 8 جمعيات خيرية تحت الاشهار، لافتة في هذا الصدد إلى أن أعداد المبرات الخيرية المشهرة بلغت مايقارب 85 مبرة بعد اشهار خمس مبرات خيرية العام الماضي، مشيرة الى وجود توجه لحل مبرتين خيريتين قريبا ومن ثم صدور قرارين بتصفيتهما، فضلا عن صدور قرار بتصفية ثلاث مبرات في الوقت الحالي بالاضافة الى وجود مبرتين خيريتين تحت الاشهار.

وحول قيام بعض الاشخاص بجمع التبرعات دون ترخيص، كشفت الكندري في هذا الصدد عن ضبط مايقارب 80 شخصا يجمعون اموال التبرعات بدون ترخيص خلال العام 2015، وتمت إحالتهم إلى وزارة الداخلية وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية بشأنهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0