تثبيت أكبر مظلة في العالم بساحات المسجد الحرام


قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم (الخميس) بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسجد الحرام وبمشاركة مختصين من وزارة التعليم العالي، بتثبيت أول قاعدة لأكبر مظلة في العالم بالساحات الشمالية للمسجد الحرام تعمل بشكل الكتروني، وهي المظلة الأولى من 8 مظلات ستصل تباعا من الجهة المصنعة في ألمانيا وتعتبر الأكبر في العالم، والتي تم تصميمها خصيصا لساحات المسجد الحرام وتعتبر حقا حصريا له.

وأشرف على تثبيت المظلة فريق من مهندسين وفنيين مختصين رافقوها من بلد التصنيع ألمانيا حتى تم تثبيتها في ساحات المسجد الحرام ويبلغ ارتفاع المظلة الواحدة 45 م ووزنها 16طنا ومساحة الظل 2400 م ووزن القاعدة الواحدة 16 طنا تم حملها بواسطة رافعة تزن 160 طنا وأشرف على تركيبها 25 مهندسا وفنيا برفقة فريق من وسائل السلامة.

ويتم نقل هذه المظلات تباعا من ألمانيا عن طريق البحر بعد أن تم أخذ المقاسات من خلال فريق العمل المتابع لتنفيذ هذه المظلات، وستصل بقية المظلات تباعا بعد الانتهاء من البنية التحتية لها والتي يعمل عليها فريق متخصص منذ 5 سنوات في الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

وأشارت مصادر وفقا لصحيفة عكاظ " أن هذه المظلات تحتوي على ساعة للتوقيت ولوحات ارشادية للمصلين وتهوية داخلية إضافة الى كاميرات مراقبة.

كما سيتم تثبيت 54 مظلة أخرى بجوار هذه المظلات وتكون ذات حجم اصغر و122 "مصاطب" ومبنى للخدمات هذا وسيتم الانتهاء من تظليل كافة الساحات الشمالية للمسجد الحرام والواقعة مابين توسعة الملك فهد والملك عبدالله والتي تتسع لقرابة 400 الف مصل مابين 3 إلى 6 اشهر بحد أقصى.

أضف تعليقك

تعليقات  0