موسكو: «الاتحاد الأوراسي يعفي المنتجات الفلسطينية من الجمارك»


أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الروسي، مكسيم توبيلين، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيعفي صادرات المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية، اعتبارا من 18 مارس الجاري، على أراضي الاتحاد التكاملي.

وقال توبيلين، للصحفيين، عقب اجتماع اللجنة الحكومة المشتركة: "أنا أعلمت الزملاء الفلسطينيين، أنه في أقرب وقت، وذلك في 18 مارس، وفي إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، سيتم اتخاذ قرار يضم فلسطين إلى قائمة الدول الأقل نموا". وأضاف الوزير: "فلسطين ستكون مشمولة في نظام الدول الأقل نموا، وهذا يعفي عددا كبيرا من بضائعها، من الرسوم الجمركية".

وتعليقا على حجم التبادل التجاري بين روسيا وفلسطين، والذي يشكل حاليا، أكثر من 3 ملايين دولار بقليل، والتي تشكل حصة الصادرات الفلسطينية منها، 200 ألف دولار، قال توبيلين: "هذا لا يتوافق بالطبع مع حجم الإمكانيات التي يمكن أن تكون لدى التعاون النشط".

وأوضح: "الأسباب مفهومة: نحن لم نجر عمليا مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، حتى من وجهة نظر الفهم البدائي للوثائق اللازمة لتصدير المنتجات". وبصفته رئيسا مشاركا للجنة الحكومية الروسية الفلسطينية المشتركة، بحث توبيلين مع رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، مسألة إمكانية التجارة بالبضائع الفلسطينية في أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على أساس غير جمركي.

أضف تعليقك

تعليقات  0