صحيفة إسرائيلية تطالب بعزل «أردوغان»


قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية إن الحرب في سوريا أظهرت أن تركيا إحدى نقاط الضعف الأساسية بالنسبة للغرب وللناتو على وجه الخصوص، مطالبة بعزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أن يعين نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هدم الناتو.

ووقفت أنقرة عند حافة الحرب مع موسكو، بعد إسقاط القاذفة الروسية في العام الماضي، على الرغم من عدم رغبة الناتو في هذه الحرب، ونوهت الصحيفة بأن بوتين يدرك جيدا أنه يستطيع شق الناتو بواسطة النزاع مع تركيا.

ودعت الصحيفة الأوربيين إلى توخي الحذر والابتعاد عن أردوغان.

وأثارت تركيا امتعاض العديد من الدول الأوروبية نتيجة تصرفاتها إزاء الأكراد في منطقة الحدود مع سوريا وفي جنوب شرق البلاد، إذ أنقرة تعيق حرب الولايات المتحدة على " داعش" وتغض الطرف عن تزويده و"جبهة النصرة" بالمسلحين والسلاح عبر حدودها وتقصف الأكراد، كل ذلك دفع بعض الأوربيين للدعوة إلى فصل تركيا عن الناتو، ولكن في الحلف لا توجد آلية فصل الأعضاء ولإقرارها يجب الحصول على أصوات جميع أعضاء الحلف ومنهم تركيا.

وتابعت: "إذا لم يؤيد الناتو تركيا سيعم الانقسام في صفوفه، وبما أن "بوتين على قدر كبير من الذكاء في مثل هذه الأمور" فسيندلع النزاع على الأغلب حين يتدنى قدر أردوغان وقيمته إلى أدنى الدرجات في عيون الجمهور الغربي".

أضف تعليقك

تعليقات  0