الشخير سبب رئيسي للإصابة بالسكري


 أكد رئيس قسم الجهاز التنفسي وامراض النوم بمستشفى (زين) التابع لوزارة الصحة الدكتور محمد البدر وجود علاقة وثيقة تربط الشخير والاختناق التنفسي اثناء النوم بامراض السكري والانف والاذن والحنجرة ، مشيرا الى ان الاختناق اثناء النوم يعرض الانسان للاصابة بالعديد من الامراض.

وقال البدر في تصريح صحافي اليوم على هامش الاحتفال باليوم العالمي لامراض النوم تحت شعار (النوم المريح.. مطلب) ويستمر يوما واحدا ان الشخير اصبح اداة للتعرف على العديد من الامراض واهمها انقطاع التنفس.

واضاف ان 70 في المئة من الاشخاص المصابين بالشخير لديهم سمنة زائدة وال30 في المئة الباقية موزعة على امراض مختلفة منها امراض الانف والاذن والحنجرة كاللحميات والانحراف الانفي الشديد واللوز المتضخمة.

وقال ان الدراسات الاخيرة اثبتت وجود علاقة وثيقة ما بين الاختناق التنفسي اثناء النوم ومرض السكري ، مبينا ان اداء الاشخاص الذين يعانون امراض النوم المختلفة اقل من غيرهم وردة فعلهم اضعف وهم معرضون اكثر من غيرهم لارتكاب حوادث مرورية او اثناءالعمل.

وذكر ان عدد المراجعين لمركز مختبر امراض النوم بالمستشفى بلغ 500 مريض خلال التسعة اشهر الماضية موضحا ان 80 في المئة من المراجعين مصابون باختناقات اثناء النوم.

أضف تعليقك

تعليقات  0