الأمم المتحدة ترفع العقوبات عن 4 سفن تابعة لبيونغ يانغ


قال مسؤول أمريكي إن مجلس الأمن الدولي وافق أمس، على طلب من الصين لرفع العقوبات عن 4 سفن كانت على قائمة عقوبات ببيونغ يانغ، بعد أن أكدت الصين عدم استخدام السفن لأطقم من كوريا الشمالية.

وكانت السفن ضمن 31 سفينة فرض عليها المجلس المؤلف من 15 دولة، في 2 مارس عقوبات لأنها مملوكة لشركة الشحن الكورية الشمالية “أوشن ماريتيم مانجمينت”.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة ليو جيه يي، لرويترز أمس الإثنين “اكتشفنا أن السفن ليست مملوكة لشركة أوشن ماريتيم مانجمينت… أساس إدراج السفن على قائمة العقوبات يستند في الأساس إلى أنها مملوكة لأوشن ماريتيم مانجمينت، لذلك إذا ارتكبت خطأً عليك تصحيحه”.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن لجنة بمجلس الأمن معنية بعقوبات كوريا الشمالية، وافقت على الطلب بعد أن قدمت الصين التزامات مكتوبة بأن السفن لن تستخدم أطقماً كورية شمالية.

وأضاف أن إعلاناً رسمياً من المتوقع أن يصدر قريباً.

وتشمل السفن “جين تنغ” وهي سفينة شحن احتجزتها الفلبين، بعد أيام من سريان العقوبات. وقال المسؤول الأمريكي إن الولايات المتحدة عبرت عن استعدادها لدعم الطلب الصيني بعد أن قالت بكين إنها ستضمن أن السفن تمتثل لنظام عقوبات الأمم المتحدة.

وقال المسؤول “نحن سعداء بالنتيجة… حققت أثراً ونتيجة عالمية حقيقية”.

وأضاف أن ذلك مؤشر على “علاقة عمل مثمرة مع الصين” بشأن كوريا الشمالية.

أضف تعليقك

تعليقات  0