تعرف على مميزات نظام "iOS 9.3 " الجديدة


أعلنت شركة آبل الأسبوع الماضي عن النسخة الجديدة من نظام تشغيلها iOS 9.3، الذي يتضمن عددا من التحديثات والتحسينات البسيطة الجديدة، بالإضافة لإصلاح بعض الأخطاء البرمجية والأمنية، كما هي عادة "أبل" بإصداراتها الجديدة. ويتضمن التحديث عددا من التحسينات والإضافات الجديدة، منها ما قالت آبل إنه يُساعد مُستخدمي أجهزتها على نوم أفضل، وحماية ملاحظاتهم الخاصة بكلمات مرور، إضافة إلى ميزات صحية جديدة.

فيما يلي أبرز ميزات تحديث iOS 9.3، بحسب ما أوردها موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية":

الفترة الليلية Night Shift

يؤثر الضوء الأزرق المنبعث من شاشة الآيفون أو الآيباد على الساعة البيولوجية، مما يؤثر بشكل مباشر سلبا على النوم، وهو ما دعا بعض المبرمجين لإصدار تطبيقات تساعد على ذلك. إلا أن آيفون في الإصدار الجديد وضعت هذه الميزة بشكل افتراضي، في تحديثها الجديد، وأطلقت عليها اسم Night Shift حيث يقوم النظام بتخفيف الضوء الأزرق تدريجيا، وفقا لمواعيد غروب الشمس بحسب المكان الجغرافي للمُستخدم.

ويقوم النظام بالتحكم بألوان الشاشة بشكل تلقائي بحيث يسمح باستخدام الجهاز بشكل آمن في مختلف الأوقات، ويعود النظام إلى إعداداته العادية صباحا.

ويمكن للمستخدم إيقاف عمل ميزة Night Shift بكل سهولة عن طريق الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم العرض والسطوع ليجد خيار الحد من الضوء الأزرق، الذي يسمح له بالتحكم في كمية الضوء البرتقالي أو الأزرق المستخدم، كما يمكن عرض وتعديل إعدادات ميزة Night Shift من خلال مركز التحكم.

حماية الملاحظات بكلمة مرور

يستعمل العديد من المستخدمين تطبيق الملاحظات Notes لتدوين المذكرات الخاصة بهم، وبعض هذه الملاحظات قد يكون سرّيا وشخصيا ولم يكن بالإمكان سابقا حماية هذه المعلومات.

عملت "آبل" على تسهيل الأمر عن طريق إضافة ميزة حماية الملاحظات مثل المعلومات الطبية والحسابات المصرفية عبر كلمة مرور أو بصمة الأصابع، كما أصبح بإمكان المستخدم فرز المذكرات بحسب تاريخ الإنشاء وتاريخ التعديل أو حسب الترتيب الأبجدي.

دعم تعدد المستخدمين للتعليم

افتقر سابقا نظام التشغيل iOS لميزة إضافة عدد من المستخدمين لجهاز واحد، وكان الأمر يعتبر مشكلة للعائلة التي يتشارك فيها الآباء استعمال الحاسب اللوحي آيباد مع الأبناء، كما يعاني النظام من عدم وجود طريقة لإدارة الأذونات، وهو ما عملت "آبل" على حله بالتحديث الجديد. يسمح حاسب آيباد، بعد تحديثه للنسخة رقم 9.3، للمدارس بإنشاء حسابات متعددة للمستخدمين ضمن الجهاز الواحد، مما يسمح للطالب بتسجيل الدخول عبر حسابه ضمن أي جهاز آيباد موجود ليصل إلى تطبيقاته وشاشته الرئيسية.

ويصب هذا التحديث في جهود آبل للمنافسة على قطاع التعليم، بحيث يعطي خيار تعدد المستخدمين سببا إضافيا للمدارس لاقتناء تلك الأجهزة واستخدامها في العملية التعليمية.

وكانت مبيعات حواسيب آيباد قد عانت في السنوات القليلة الماضية من انخفاض كبير في سوق التعليم بسبب مبيعات حاسب كروم بوك Chromebook من جوجل.

واجهة رئيسية جديدة لقسم الصحة

تسعى شركة آبل لجعل قسم الصحة في نظام iOS أكثر فائدة من ذي قبل، وقامت الشركة بتحديث الواجهة الرئيسية للقسم كجزء من هذا الجهد، بحيث تشمل المزيد من المعلومات ذات الصلة وبشكل فوري. وستقوم الأقسام الخاصة بتطبيق الصحة، مثل الوزن والتدريبات والنوم، بالإشارة للمستخدمين إلى التطبيقات التي يمكن استخدامها لتتبع تلك المعلومات والاستفادة منها بشكل أفضل.

أضف تعليقك

تعليقات  0