12 مليار دينار قيمة مساعدات الكويت لدول العالم في ربع قرن


كشف تقرير وزارة الخارجية عن قيمة المساعدات الإنمائية والإنسانية التي قدمتها الكويت على مدى ربع قرن حيث بلغت نحو 12 مليارا و791 ألف دينار (حوالي 42 مليارا و350 مليون دولار أميركي)، توزعت بين مساعدات ومنح ومعونات وقروض إلى الدول العربية والأجنبية.

وأوضح التقرير أن المساعدات الاقتصادية الإنمائية الكويتية هي إحدى أدوات السياسة الخارجية الثابتة، والتي حرصت دولة الكويت على ديمومتها واستمراريتها مهما كانت الظروف، مشيرة إلى ان هذا الدور الإنساني الفريد والذي يأتي ضمن إطار السياسة الخارجية للدولة منذ نشأتها كان أحد الأسباب الرئيسية في دفع العالم بأجمعه ليقف مناصراً لها خلال تسعة أشهر من الاحتلال العراقي.

وقسّم التقرير المساعدات المقدمة بين كل من وزارة المالية وصندوق التنمية وجمعية الهلال الأحمر وبيت الزكاة والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية من العام 1990 إلى 2014، حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة عبر وزارة المالية نحو مليارين و915 مليون دينار للدول العربية (21 دولة) و6 مليارات و676 مليون دينار لدول غير عربية (100 دولة) و197 مليونا و936 ألف دينار لجهات ومؤسسات مختلفة (102 جهة).

وتأتي مملكة البحرين في المرتبة الأولى بين الدول العربية الحاصلة على مساعدات من الكويت بقيمة 728 مليونا و272 ألف دينار، والولايات المتحدة الأولى بين الدول غير العربية بـ4 مليارات و843 مليون دينار.

وذكر التقرير تخصيص 4 ملايين دينار لوزارة الخارجية و9 لوفد الكويت في نيويورك على انها مساعدات مقدمة من الكويت إلى جهات مختلفة (من دون تحديدها) بواسطة جهات حكومية كويتية.

أضف تعليقك

تعليقات  0