الجيش الكويتي أقوى تاسع جيش عربيا وال69 عالميا ‬


كشف تقرير مؤسسة غلوبل فاير باور، الأمريكية المتخصصة في الدراسات المتعقلة بالقوات المسلحة في مختلف أنحاء العالم، وتقدير قواتها وعتادها وعدتها، احتلال الجيش المصري المرتبة الأولى، عربياً وأفريقياً، والمرتبة العاشرة عالمياً، في حين حلت القوات المسلحة الكويتية في المرتبة التاسع عربياً.

وأوضح تقرير غلوبل فاير باور، الذي يشمل الجيوش والقوات المسلحة في 126 دولة حول العالم، أن الولايات المتحدة، تتصدر الترتيب الدولي، متبوعة بروسيا ثم الصين.

أما نامبيا والغابون ومدغشقر فاحتلت المراتب الثلاث الأخيرة من 123 إلى 126 عالمياً على التوالي. وجاءت مصر في طليعة الدول العربية والأفريقية والعاشرة عالمياً، متقدمة على الجزائر في المرتبة الثانية عربياً و17 عالمياً، والسعودية الثالثة عربياً و21 عالمياً، ثم سوريا الرابعة عربياً و23 عالمياً، والمغرب الخامس عربياً و39 عالمياً، ثم الإمارات السادسة عربياً و45 عالمياً، ثم اليمن السابع عربيا، و49 عالمياً، والأردن الثامن عربياً، و59 عالمياً، والكويت التاسع عربياً و69 عالمياً، ثم عُمان العاشر عربياً و70 عالمياً.

وكشف التقرير بعض المفاجآت الخاصة بترتيب بعض الدول مثل تركيا عضو حلف الناتو، التي لاتحتل سوى المرتبة 13 عالمياً أو إسبانيا عضو الناتو الآخر الكبير التي تحتل المرتبة 26 عالمياً.

وجاءت دول عربية أخرى مثل تونس في المرتبة 73 دولياً وليبيا 74، والبحرين 76 والسودان 80، ولبنان 81 وقطر 82، والعراق 84. وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط، وباستثناء الدول العربية، فجاءت إسرائيل في المرتبة الأولى أوسطياً والتاسعة عالمياً، وإيران ثانية، وفي المرتبة 15 عالمياً.

أضف تعليقك

تعليقات  0