‏السعودية تتقدم في التصنيف العالمي لأقوى جيوش العالم ‏ ‏


حلت السعودية في المرتبة الـ21 في التصنيف العالمي لترتيب جيوش العالم حسب قوتها لعام 2016 متقدمة عن العام الماضي 7 مراكز، وفقا لموقع "جلوبال فاير باور".

ووفقا لترتيب العام الجديد، حلت المملكة الثالثة عربيا بعد مصر(14 عالميا) التي حافظت على موقعها الأول عربيا وإفريقيا والجزائر التي حلت في المرتبة الـ17 عالميا، وحلت سوريا رغم الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في المرتبة الرابعة عربيا والثانية والثلاثين دوليا.

ويعتمد الترتيب على "مؤشر القوة" الذى يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 معيارا تضمن جاهزية القوات المسلحة.

ولا يأخذ فريق الموقع القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته؛ لكنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي, من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.

واستبعد الموقع في تصنيفه للجيوش عنصر السلاح النووي, ووفقا لمعاييره فقد احتلت الولايات المتحدة صدارة القائمة وتلتها روسيا والصين والهند وبريطانيا وفرنسا واليابان.

وموقع "جلوبال فاير باور" أحد أهم المواقع العسكرية الأمريكية المتخصصة في مجال التسلح على مستوى العالم, ويضع تقييمه العسكري سنويا لدول العالم, معتمدا على أحدث البيانات المتاحة التي تختلف من بلد إلى آخر.

وجاء الجيش الأسترالي في المركز الـ25 عالميًا يليه الجيش الكندي ثم الإسباني، بعد المملكة العربية السعودية، من بين 126 دولة.

أضف تعليقك

تعليقات  0