السعودية: وقف دعم إيران للإرهاب شرط إقامة علاقات طبيعية معها

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، في الرياض إن بلاده ترغب في إقامة علاقات طبيعية مع إيران مطالبًا إياها بـ«وقف دعمها للإرهاب».

وجدد «الجبير» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الجنوب أفريقية مايتي نكوانا ماشاباني في الرياض، موقف بلاده بمطالبة إيران بـ«احترام سيادة الدول العربية والكف عن تدخلها في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب»، مشيرًا إلى أن السعودية ترغب في إقامة علاقات طبيعية مع إيران إذا ما التزمت بمبادئ حسن الجوار والمواثيق الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول.

وجاءت تعليقات «الجبير» ردًّا على سؤال حول العلاقات مع إيران، على خلفية تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني الأخيرة بأن بلاده لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية.

وأكد الجبير أن «هناك حاجة ماسة لتضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتعاون مع جميع الدول بما فيها جنوب أفريقيا»، لافتًا إلى أن الإرهاب لا يمكن لدولة أن تحاربه بصورة منفردة، ولابد من مواجهته بصورة جماعية.

وشدد الجبير على سعي بلاده وجنوب أفريقيا إلى بناء علاقات استراتيجية في مختلف المجالات، وبخاصة الاقتصادية والاستثمارية، ووصف المباحثات التي جرت بين قيادتي البلدين بـ«الإيجابية والمثمرة»، مشيرًا إلى أن المباحثات «تميزت بالتوافق على معظم القضايا الإقليمية والدولية سيما القضية الفلسطينية».

أضف تعليقك

تعليقات  0