326 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية في دبي في 2015


اعلن ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي للامارة الشيخ حمدان بن محمد ال مكتوم اليوم الاربعاء ان إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدبي لعام 2015 بلغ نحو 326 مليار دولار امريكي. وقال الشيخ حمدان في تصريح صحفي بمناسبة صدور الإحصائيات الختامية لحجم التجارة في دبي لعام 2015 ان واردات الإمارة من السلع والخدمات بلغت العام الماضي 796 مليار درهم (الدولار يعادل 67ر3 درهم) فيما بلغت الصادرات 132 مليار درهم واعادة التصدير 355 مليار درهم.

واكد قدرة اقتصاد الامارة على مواجهة المتغيرات العالمية بتنويع مصادر الدخل مضيفا ان قطاع التجارة يواصل تحقيق مستويات أداء قوية ما سيجعله يلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد النفط بما يتوفر له من بنية تحتية أساسية في الإمارة.

وأشار الى ان امارة دبي تعمل حاليا على التحول الى ما يسمى (اقتصاد المعرفة) القائم على التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات لافتا الى انها تمكنت من تنويع مكونات تجارتها الخارجية من البضائع عبر زيادة قيمة تجارتها من الهواتف الذكية ومنصات تقنية المعلومات.

وعلى الصعيد ذاته اشار الشيخ حمدان الى ان التنويع دعم قدرة دبي على احتواء التباطؤ في نمو التجارة العالمية خلال العام الماضي بفعل التقلبات التي شهدتها الأسواق الدولية والتراجع الملموس في أسعار السلع أساسية لاسيما النفط. واوضحت اخر إحصائيات التجارة الخارجية لامارة دبي والمنشورة اليوم ان تجارة الهواتف الذكية تصدرت اعلى البضائع تداولا حيث بلغت حوالي 50 مليار دولار العام الماضي فيما بلغت قيمة التجارة بالذهب نحو 32 مليار دولار.

واشارت ان تجارة دبي الخارجية في عام 2015 تنوعت ما بين التجارة المباشرة بقيمة 802 مليار درهم وتجارة المناطق الحرة بقيمة 447 مليار درهم الى جانب تجارة المستودعات الجمركية بقيمة 33 مليار درهم. وعلى مستوى وسائل النقل افادت الاحصائيات ان قطاع التجارة في الإمارة انقسم الى التجارة المنقولة بواسطة النقل الجوي بقيمة 571 مليار درهم والتجارة المنقولة بواسطة النقل البحري بقيمة 501 مليار درهم والتجارة بواسطة النقل البري بقيمة 210 مليارات درهم.

وكشفت عن ان الصين تصدرت قائمة شركاء دبي التجاريين في العام 2015 وبلغت قيمة التجارة بينهما 176 مليار درهم فيما جاءت الهند في المركز الثاني بقيمة تجارية بلغت 96 مليار درهم في حين حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بنحو 82 مليار درهم. كما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الرابع عالميا والأول خليجيا وعربيا حيث بلغت قيمة التجارة مع المملكة 57 مليار درهم ثم حلت ألمانيا في المركز الخامس إذ بلغت قيمة التجارة معها 46 مليار درهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0