3 بنوك تعرضت لغرامات مالية من بنك الكويت المركزي


صرح  مصدر مطلع مسئول  ان 3 بنوك تعرضت لغرامات مالية من بنك الكويت المركزي، بسبب مخالفتها تعليمات «المركزي» الخاصة بالقروض الاستهلاكية والناظم الرقابي.

واشار المصدر ان الغرامات الخاصة بالقروض الاستهلاكية بلغ اقصاها 105 آلاف دينار، فيما تراوحت الغرامات الخاصة بالناظم الرقابي ما بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار على خلفية اكتشاف «المركزي» اوراقا نقدية مزورة في ايداعاتها، وتحديدا فئة الــ20 دينارا.

واضاف  المصدر الى انه على الرغم من تشدد البنوك المحلية في عملية التدقيق على النقود التي تودع بشكل يومي، واكتشاف فروع البنوك بشكل يومي فئات ورقية نقدية مزورة، الا انه احيانا يتم ايداع شخص لأكثر من الف دينار، من بينها ورقة او ورقتان مزورتان.

وافاد المصدر ان المركزي كان قد شدد من خلال تعميم على المصارف بضرورة ارسال تقارير مفصلة حول العملات المزورة وعمل محاضر لها ليحولها «المركزي» بدوره إلى نيابة الاموال العامة، موضحا ان البنوك تعتمد على جهاز «نيوتن» لاكتشاف العملات المزورة، ومع ذلك، فإن الجهاز لا يمكنه رصد كل العملات بنسبة %100 ولهذا يكتشف العميل احيانا عند السحب من اجهزة الصرف فئات مزورة.

واكد المصدر ان الكثير من الغرامات التي يتم توقيعها من قبل «المركزي» على البنوك ليست بسبب مخالفة التعليمات الرقابية الخاصة بالميزانية او اي معلومات جوهرية لها تأثير في اوضاع البنك، لكنها مجرد اخطاء بشرية.

أضف تعليقك

تعليقات  0