وزيرة التخطيط: مناقشة قضايا الشباب ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة


 أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أهمية مناقشة قضايا الشباب العربي كركيزة أساسية لتحقيق أهدف التنمية المستدامة مشيرة إلى ضرورة تمتع الدول العربية بالرفاهية وبأنماط عيش صحية.

جاء ذلك في تصريح صحافي للوزيرة الصبيح اليوم الاثنين قبل توجهها الى القاهرة للمشاركة في المؤتمر الوزاري حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية (الابعاد الاجتماعية) الذي يقام تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي المصرية وجامعة الدول العربية والبرنامج الانمائي للامم المتحدة. وقالت الصبيح انها سترأس أولى جلسات المؤتمر الذي ينطلق في السادس من الشهر الجاري لمدة يومين بعنوان (التخطيط التنموي من أجل تحقيق التنمية المستدامة) مبينة أنه سيتم خلالها تقييم تجارب البلدان العربية حول التخطيط التنموي في مختلف المقاربات للتنمية المستدامة.

وأضافت أن تلك الجلسة ستساهم في التحديد العلمي للاولويات وتيسير تقييم النتائج وكيفية اعتبار أجندة 2030 فرصة لمراجعة هذه المقاربات بما يكرس البعد الاستراتيجي للتخطيط الاجتماعي التنموي. وذكرت أن جدول أعمال المؤتمر يشمل الكثير من جلسات العمل والاوراق العلمية بشأن التخطيط التنموي في الدول العربية من حيث الواقع والآفاق المستقبلية واستعراض لاستراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.

وأشارت إلى أن أعمال المؤتمر تتضمن أيضا جلسة لجامعة الدول العربية بعنوان (القطاع الاجتماعي) والمنظمات العربية المتخصصة كداعم لتنفيذ الابعاد الاجتماعية لأجندة التنمية المستدامة 2030.

وأفادت بأن هناك جلسة خاصة تتعلق موضوعاتها بالقضاء على الفقر بجميع اشكاله في كل مكان وادارة التنمية والسياسات الاجتماعية وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات فضلا عن ورقة علمية حول ادارة المرأة والاسرة والطفولة.

وقالت إن المؤتمر سيبحث كذلك أولويات المنطقة العربية للمؤشرات السكانية وادارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة واوراق عمل بشأن ضمان التعليم الجيد والشامل وادارة التربية والتعليم والبحث العلمي. وبينت أنه سيتم مناقشة التنفيذ والتنسيق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واقتراح السياسات المناسبة لها من خلال عملية تكاملية بين الجهات المعنية واستعراض ورقة علمية حول المجتمع المدني كشريك لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة

أضف تعليقك

تعليقات  0