«الصندوق الكويتي» يوقع اتفاقية ويعدل أخرى مع البحرين بإجمالي 940 مليون دولار


 وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة وتعديلا على اتفاقية سابقة مع الحكومة البحرينية باجمالي 940 مليون دولار لتمويل تطوير شبكات نقل الكهرباء فيها.

وتنص الاتفاقية الجديدة التي تأتي ضمن برنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين على تقديم منحة لتمويل تطوير شبكة لنقل الكهرباء جهد 220 و66 كيلوفولت بقيمة 200 مليون دولار. ويقوم تعديل الاتفاقية الأخرى على تمويل كامل مشروع تطوير نقل الكهرباء ذات جهد 400 كيلوفولت ببناء ثلاث محطات بتكلفة 740 مليون دولار في حين كانت الاتفاقية السابقة تقوم على تمويل الصندوق جزءا من المشروع بقيمة 250 مليون دولار.

ووقع عن الصندوق المدير العام عبدالوهاب البدر في حين وقع عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ احمد بن محمد آل خليفة بحضور عميد السلك الدبلوماسي السفير الكويتي لدى مملكة البحرين الشيخ عزام الصباح. وقال البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع ان هذا التمويل يأتي في ضوء التزام الكويت ببرنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين موضحا ان اجمالي حصة الكويت في البرنامج 250ر2 مليار دولار بمدة تصل الى 10 سنوات.

واوضح ان الاتفاقية وتعديل الأخرى يهدفان الى تطوير شبكة نقل الكهرباء في المملكة مؤكدا أن الكويت تعمل بالتعاون مع مملكة البحرين على تحسين الوضع الاقتصادي في المملكة خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة.

واضاف ان الكويت قدمت منحا على مدى اربع سنوات بقيمة 250 مليون دولار سنويا لتمويل مشروعات متعددة ضمن مشروع الدعم الخليجي المتفق عليه بين دول مجلس التعاون على دعم البحرين وعمان تتوزع بالتساوي بين باقي دول مجلس التعاون. من جهته ثمن الوزير الشيخ محمد ال خليفة ل(كونا) موقف الكويت الداعم لمملكة البحرين والمساندة الاخوية من خلال توقيع هذه الاتفاقيات معربا عن سعادته بتوقيعها التي تخدم مسيرة التنمية وقطاع البنية الاساسية في المملكة.

واوضح ان المشروع يهدف الى تقوية الشبكة الكهربائية في المملكة وانشاء مجموعة من محطات الكهرباء بجهد متعدد مضيفا ان هذا المشروع سيساهم بتطوير البنية التحتية وتقويتها بشكل يخدم الاقتصاد الوطني. يذكر ان اجمالي الاتفاقيات التي وقعتها دولة الكويت مع البحرين بلغت ست اتفاقيات منح بإجمالي بلغ نحو 6ر1 مليار دولار تغطي مشروعات في قطاعات الاسكان والاشغال والكهرباء والتنمية الاجتماعية. وكانت دول مجلس التعاون اعلنت برنامج مساعدات مالية تنموية (برنامج التنمية الخليجي) بقيمة 20 مليار دولار في عام 2011 تقدم مناصفة لكل من البحرين وعمان موزعة على مدى 10 سنوات لتمويل المشروعات التنموية فيهما.

أضف تعليقك

تعليقات  0