لجنة التعاون المشترك «الخليجية-الاوروبية» تعقد اجتماعها الـ27 في الرياض


عقدت لجنة التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي الاربعاء الاجتماع الـ27 لبحث مسار التعاون الثنائي ومناقشة رؤى الجانبين حيال قضايا اقليمية ودولية.

وقال الامين العام المساعد للشؤون الخارجية بمجلس التعاون عبد العزيز العويشق في بيان ان اللجنة بحثت مجالات تعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار وكفاءة الطاقة وشبكة الطاقة النظيفة ومكافحة تمويل الإرهاب والتعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والتقني بالاضافة الى قطاع النقل.

واضاف العويشق انه جرى أيضا بحث موضوع الحكومة الإلكترونية والتعاون في مجال البيئة والطاقات المتجددة وكذلك التنسيق بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في مجال المساعدات التنموية والإنسانية ومجال حقوق المعاقين والعمل التطوعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

وأوضح أن الاجتماع يعقد سنويا بالتناوب بين مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل ومقر الأمانة العامة في الرياض والتي تنظمها الاتفاقية الاطارية للتعاون المشترك بين الجانبين لمراجعة وتقييم نتائج وفعاليات الاجتماعات السابقة.

واكد ان لجنة التعاون المشترك سترفع اقتراحاتها بشأن أنشطة العام المقبل إلى المجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي والمقرر ان ينعقد في بروكسل هذا العام.

وشارك في هذا الاجتماع عن الجانب الخليجي ممثلون من الدول الاعضاء في مجلس التعاون ومسؤولون من الامانة العامة للمجلس وعن الجانب الاوروبي كبار المسؤولين من المفوضية الاوروبية وممثلون عن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.

ويأتي انعقاد الاجتماع الـ27 للجنة التعاون الخليجي الأوروبي المشترك عملا باتفاقية التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي الموقعة في عام 1988 والتي اقر من خلالها برنامج العمل المشترك للفترة ما بين عامي 2010 و2013 وتم تمديدها تحت اطار الاتفاقية المذكورة.

أضف تعليقك

تعليقات  0