7 أشياء لا تفعلها قبل النوم


الحصول على ليلة جيدة مريحة لا يقتصر فقط على الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر، فهناك بعض الأمور التي قد تحدث في المساء وتتسبب في إرهاقك وتؤثر عليك حتى بعد النوم وتترك أثرا سلبيا علينا أثناء النوم، ومن بينها 7 سلوكيات شائعة يمكنها أن تدمر ليلتك:

1- لا تستخدم أي نوع من التكنولوجيا الرقمية: أشارت الدراسات الحديثة أن الضوء الأزرق والأبيض المنبعث من الشاشات الرقمية يمنع الدماغ من الإفراج عن هرمون الميلاتونين، وهو المسئول عن تنظيم العمليات الحيوية في جسم الانسان ويساعد الانسان على الشعور بالنعاس ويقلل من حالة الأرق، وبالتالي يعمل على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ في الجسم، لذا من الأفضل قراءة كتاب قبل النوم.

2- لا تتناول الحبوب المنومة إلا باستشارة الطبيب: بعد إجراء الإحصائيات تبين أن 4% من الامريكيين فوق سن 20 عامًا يتناولون الحبوب المنومة بدون استشارة الطبيب، وقال العالم Patrick Fuller من جامعة هارفرد أن أغلب الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة ليسوا بحاجةٍ لها، وباعتبار آثارها الجانبية التي تؤثر على الذاكرة والعضلات، فمن الأفضل الابتعاد عنها.

3- لا تعمل وأنت على سريرك: إذا كان اليوم قد شارف على الإنتهاء، وكان لديك بعض الأعمال، حاول أن تنجزها بعيدًا عن السرير أو غرفة النوم، وذلك لأنك ستشعر بالنعاس لربطك لهذه الغرفة بالنوم، والسبب الآخر هو لعدم إشعار جسمك بأن هذه الغرفة للعمل، وبهذا قد تواجه صعوبات في النوم فيها في المستقبل.

4- لا تشرب القهوة في المساء: شرب القهوة في الليل أو قبل النوم يؤثر بشكل كبير على وقت النوم الذي يحصل عليه الإنسان، حيث أنه يقلّل من مدة النوم، لذلك يعتبر آخر وقت لشرب القهوة في اليوم هو قبل نومك ب 6 ساعات.

5- لا تأكل الأطعمة الغنية بالدهون: الأكل في المساء، وخاصة الدهون له آثار سلبية على جودة النوم وكمية الساعات التي سينامها الإنسان، لذلك ينصح المختصون بأن يتم أكل أطعمة غنية بالبروتين في فترة الليل والابتعاد عن الدهون.

6- لا تتدرب في المساء: التدريب الشاق في المساء يزيد من حرارة الجسم، وذلك يؤثر بشكل رئيسي على تأخير وإعاقتك عن النوم.

7- لا تشرب الكحول: على الرغم أن الكحول يساعد بسرعة على النوم في أغلب الأوقات ولكن الأبحاث والدراسات تشير إلى أن الجسم ممكن أن يتعرض لضيق في التنفس أثناء النصف الثاني من الليل، وسيكون النوم مضطربا.

أضف تعليقك

تعليقات  0