دراسة " العلوم الاجتماعية " : نسبة الثقة في رجال الإطفاء 78 %


أظهرت دراسة استقصائية اجريت على طلبة اربع كليات بجامعة الكويت ثقة 78 ? من العينة التي تم استبيان ارائها في الحرفية العالية لرجال الاطفاء مقابل نحو 20 ? لم يعلنوا رأيهم في حين ابدى نحو 2 ? فقط عدم ثقتهم في حرفية رجال الاطفاء.

واكدت الدراسة نقص الوعي لدى شرائح كبيرة من الطلبة بشأن اجراءات الامن والسلامة التي يجب ان يقوموا بها حيث تبين ان 71 ? منهم لا يعرفون انواع مطفأة الحريق مقابل 29 ? فقط لديهم علم بهذه الانواع في المقابل يحرص 56 ? من تلك العينة على تواجد مطفأة الحريق في المنزل او المركبة مقابل 44 ? لا يحرصون.

وكشفت الدراسة التي قامت بها الدكتورة هناء العمر من كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت ان اكثر من 41 ? من العينة حملت المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات مسؤولية التوعية بوسائل الامن والسلامة في حين حمل 22 ? منهم وسائل الاعلام بمختلف انواعها مسؤولية هذه التوعية مقابل 29 ? يرون ان الادارة العامة للاطفاء هي المسؤول عن التوعية.

واشاد نحو 90 ? من العينة ببرامج التوعية التي تنظمها الادارة العامة للاطفاء معتبرين انها مهمة للغاية واكد 80 ? منهم بدور وسائل الاعلام الاجتماعي الحديثة في نشر الوعي بين الطلبة.

ووفقا لنتائج الدراسة فان 29 ? فقط من العينة اعتبر الخدمات التو،عوية المقدمة من الادارة العامة للاطفاء كافية للمجتمع ونفس النسبة ايضا جاءت محايدة لم تبد رأيها بشكل واضح في حين ان 41 ? من العينة وجد ان تلك الخدمات التوعوية غير كافية للمجتمع بما يعني ضرورة تقديم المزيد. وفي شأن رجل الاطفاء اعتبر 76 ? من العينة ان رجل الاطفاء هو الرجل الاول من حيث التضحية في خدمة المجتمع مقابل 7 ? فقط لم يوافقوا على هذا الرأي في حين التزم نحو 17 ? منهم الحياد.

واشار 55 ? من العينة الى ان رجال الاطفاء يستخدمون احدث الاجهزة والمعدات التي تمكنهم من اداء عملهم على الوجه المطلوب مقابل نحو 6 ? خالفوهم الرأي في حين وقف على الحياد 39 ? منهم.

وجاءت اسباب الحريث لدى الطلبة الذين تم استبيان ارائهم حيث رأى نحو 27 ? منهم انه الاهمال و7 ? يرون الحرائق بفعل فاعل، وصنف 34 ? منهم الحرائق تحت بند قضاء وقدر ونحو نصف في المئة ارجعوا الامر الى تسرب المياه في حين اكد 30 ? ان التماس الكهربائي هو سبب الحرائق وواحد في المئة فقط ارجعوا الحرائق الى العوامل الجوية مثل المطر والرطوبة.

واشار 55 ? من العينة ان رجل الاطفاء يصل الى مكان الحريق بالسرعة اللازمة مقابل 12 ? خالفهم الرأي ووقف 32 ? منهم على الحياد وحدد 27 ? من العينة السرعة المطلوبة لاستجابة رجال الاطفاء والوصول الى مكان الحريق بست دقائق في حين اشار 53 ? منهم الى انها 15 دقيقة و10 ? بـ 30 دقيقة و9 ? اكثر من 30 دقيقة.

أضف تعليقك

تعليقات  0