محمد بن سلمان: ينتصر للمواطنين ويقر بأن تطبيق الدعم على المياه لم يتم حسب الخطة الموضوعة وستتم مراجعته.


أكد ولي ولي العهد ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أنه سيتم وضع آلية للمحافظة على المستوى المعيشي للمواطن العادي بعد رفع الدعم. وأشار وزير الدفاع محمد بن سلمان في حوار مع شبكة “بلومبرغ” إلى أنه سيتم تقديم الدعم نقدًا للمواطن ذي الدخل المنخفض وله الخيار في صرفه على استهلاك أكبر للطاقة أم لا.

وشدد على ضرورة العمل على حماية متوسطي ومنخفضي الدخل من تقليص الدعم الذي يجب أن يتحمله أصحاب الدخل المرتفع. وقال سموه إن “تطبيق الدعم على المياه لم يتم حسب الخطة الموضوعة وستتم مراجعته، لافتا إلى أنه سيتم العمل على إصلاح منظومة تسعيرة المياه عبر تنفيذ إصلاحات بالوزارة بعد تطبيق خطة الدعم الخاصة بالمياه بشكل غير مُرضي”.

أكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تعمل على تخفيف عبء خفض الدعم عن مواطنيها، موضحًا أن المملكة تسعى لجعل تأثير رفع الدعم محدودا على مواطنيها في إطار خطتها لفترة ما بعد النفط.

ورأى أن الإعانات النقدية قد تقلل من الإستهلاك، قائلاً: دعونا نفترض أن أسعار الكهرباء دوليا تعادل ألف ريال، والمواطن السعودي يدفع 50 فقط، نحن سنعطيه ألف ريال ونزيد أسعار الكهرباء، فيكون لديه خيارين، إما أن ينفق هذه النقود في شراء الكهرباء، أو تقليل الإستهلاك، وإستغلال هذه النقود في شيء آخر.

وقال ولي ولي العهد إنه في الوقت الذي طبق فيه قرار رفع أسعار البنزين والكهرباء بطريقة لا تؤثر على المواطن العادي، طبقت تعرفة المياه الجديدة بطريقة “غير مرضية”، وسيتم تصحيحها. وأَضاف أن ما حدث لم يكن وفقا للخطة التي اعتمدوها، مؤكدا أنهم يعملون حالياً على إصلاحات داخل وزارة المياه، وأن الأمور ستكون وفقا للخطة المتفق عليها.

أضف تعليقك

تعليقات  0