تطبيقات فيسبوك الخبيثة فخ خطير.. كيف تتخلص منه؟


هل فوجئت يوما بأن حسابك على فيسبوك يبث منشورات لا علاقة لك بها من قريب أو بعيد؟ كثير من المستخدمين وقعوا في هذه المشكلة، والسبب تطبيقات خبيثة توقع المستخدمين في فخها وقد تورطهم أو تحرجهم أمام أصدقائهم على موقع التواصل.

ويقدم أصحاب هذه التطبيقات برمجياتهم على شكل أدوات "ذكية" تقدم لهم معلومات شخصية مغرية، مثل النجم الذي يشبهك أو أعز أصدقائك على فيسبوك أو البلد الذي يوحي شكلك بأنك تنتمي إليه أو نسبة ذكائك وأشياء من هذا القبيل.

وتخبر هذه التطبيقات المستخدمين عند اشتراكهم بها، أنها ستحتفظ بمعلوماتهم الشخصية لتنشر نتيجة "الاختبارات الكاذبة" على صفحاتهم، لكنها لا تتوقف عن ذلك بل تبدأ بالنشر على حساب المستخدمين دون علمهم.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك في بعض التطبيقات، فمن هذه البرمجيات الخبيثة ما يحتفظ بكلمات المرور الخاصة بالمستخدمين ليسيطروا سيطرة كاملة على حسابهم، وينشروا تطبيقهم الخبيث لأصدقائهم على موقع التواصل.

وفور اشتراك المستخدم بتلك التطبيقات، تبدأ بنشر محتويات تبدو مثيرة لأصدقائه على فيسبوك للضغط عليها، وكسب المال عبر عائدات الإعلانات التي تحتويها تلك الروابط.

كما أن بعض المحتويات التي تنشر دون علم المستخدمين قد تورطهم من حيث مخالفتها لآرائهم الحقيقية، خاصة أن القانون في بعض الدول أصبح يعاقب على المنشورات التي تحتوي إساءة أو تشهر بالآخرين.

كيف تتخلص منها؟ إن وقعت ضحية لمثل هذه التطبيقات، فلا داعي للاستسلام لها حتى تنتشر بين أصدقائك على شبكة التواصل الاجتماعي، إذ أن أمر إزالتها بسيط. سجل الدخول إلى حسابك في فيسبوك باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصتين بك، واختر الإعدادات Settings من القائمة الموجودة في أعلى يمين الموقع.

من صفحة الإعدادات قم باختيار التطبيقات Apps، لتظهر لك في الأعلى قائمة التطبيقات التي اشتركت بها مع إشارة X في زاوية كل تطبيق. يكفي لحذف التطبيق أن تضغط على زر X وتختار من القائمة التي ستظهر لك "إزالة" أو Remove.

قم بتطبيق هذا الإجراء مع كل التطبيقات التي لا ترغب ببقائها وستتخلص من كل المنشورات المزعجة مستقبلا. ولا تنس أن تدخل إلى الحائط الخاص بك TimeLine وتحذف كل المنشورات التي قامت تلك التطبيقات الخبيثة بنشرها.

أضف تعليقك

تعليقات  0