واشنطن تقترح على دول الخليج تدريب قواتها الخاصة ..لمواجهة «أنشطة» إيران


قال مسؤول أمريكي كبير إن «الولايات المتحدة تقترح على دول الخليج تكثيف تعاونها، في مجال الدفاع، لا سيما في مجال القوات الخاصة، والقدرات البحرية لمواجهة نشاطات زعزعة الاستقرار، التي تمارسها إيران في المنطقة».

وسيلتقي وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر، الذي يزور الرياض حاليا، نظراءه الخليجيين غدا الأربعاء، قبل قمة مجلس التعاون الخليجي، في اليوم التالي، التي سيحضرها الرئيس باراك اوباما.

وأوضح المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الأمريكية أنه «منذ 15 عاما، وظفنا استثمارات كبيرة في القدرات الجوية، لدول الخليج ببيعها طائرات قتالية».

وتدارك، «لكن نشاطات زعزعة الاستقرار الإيرانية في المنطقة لا يمكن التصدي لها بطائرة قتالية، بل بقوات خاصة ووسائل منع بحري».

وأضاف أن «الولايات المتحدة تقترح خصوصا على دول الخليج تدريب قواتها الخاصة، وتطوير قدراتها البحرية، لمنع إيران من نقل أسلحة إلى المجموعات التي تدعمها في المنطقة».

مشددا على انه «خلال ستة أشهر فقط تمكنا مع شركائنا في التحالف من اعتراض أربع شحنات أسلحة قبالة سواحل اليمن»، حيث تدعم إيران المتمردين الحوثيين ضد القوات الحكومية التي تساندها دول الخليج.

من جهة اخرى، صرح هذا المسؤول أن وزير الدفاع الأمريكي يريد أن يكرر أمام محاوريه أهمية تقديم دعم متزايد إلى العراق، الذي يخوض حربا لاستعادة أراضيه التي استولى عليها تنظيم «داعش».

وقال «نحض دول الخليج على الالتزام بعمق مساعدة الحكومة العراقية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، على السواء»، معربا عن أمله في «تطبيع دبلوماسي كامل بين دول الخليج والعراق»، مشيرا إلى أن «هناك بعض التحفظ من دول الخليج على القيام بذلك».

أضف تعليقك

تعليقات  0