«اونكتاد» يصنف الكويت الرابعة خليجيا في مجال التجارة الإلكترونية


صنف مؤشر التجارة الإلكترونية الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «اونكتاد» اليوم الجمعة الكويت في المرتبة الرابعة خليجيا والثامنة ضمن أفضل عشرة اقتصادات نامية في مجال التجارة الإلكترونية وفي المرتبة الأربعين على مستوى 137 دولة.

وأوضح «اونكتاد» في تقرير أن الكويت تسبق في تقييم الاقتصادات النامية كلا من تشيلي وماليزيا لكنها تلي كلا من دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين بينما تصدرت كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة تلك القائمة.

وأوضح التقرير أن إقبال الكويتيين على التجارة الإلكترونية بدا واضحا بسبب انتشار شبكة الإنترنت والتعامل بالبطاقات الائتمانية فضلا عن ثقة المستهلكين المتنامية في سرية المعطيات التي يقدمونها على الإنترنت لإتمام عمليات الشراء.

وعلى الصعيد العالمي تصدرت لوكسمبورغ وايسلندا والنرويج وكندا واليابان وبريطانيا وسويسرا ونيوزيلاندا على الترتيب قائمة أكثر الدول اهتماما بالتجارة الإلكترونية من ناحية تيسير الإمكانيات ذات الصلة وأيضا ثقة المستهلك في الخدمات المتعلقة بها.

وصنف المؤشر إقليميا أوروغواي الأفضل أداء في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وفي المرتبة الـ61 في المؤشر بينما حلت جنوب أفريقيا كالأوفر حظا في الاستعداد للتجارة الإلكترونية في القارة الأفريقية.

ويعتمد المؤشر على بيانات تتعلق باستخدام الإنترنت سريع الاتصال والخوادم الآمنة لنقل البيانات واستخدام بطاقات الائتمان وكفاءة الخدمات البريدية وهي العوامل التي تختلف بشدة من بلد الى آخر حتى داخل المنطقة الجغرافية الواحدة.

أضف تعليقك

تعليقات  0