وزارة الصحة المصرية: عقار جديد يمنع تكون جلطات القلب في أقل من 30 دقيقة


وافقت وزارة الصحة المصرية على طرح عقار جديد يمنع حدوث جلطة القلب لدى المرضى الأكثر عرضة، نتيجة ارتفاع عوامل الخطورة لديهم.

يتميز العقار الجديد «تيكاجرول» بمفعوله السريع الذي لا يتعدى 30 دقيقة، مما يساعد على التدخل السريع بعملية القسطرة لتوسعة الشريان لإنقاذ مرضى الجلطة خلال الساعة الأولى من وقت الإصابة، فيما يتعرض 12? من مرضى القلب إلى جلطة في الشريان، و50? من هؤلاء يحدث لهم الوفاة في الساعة الأولى من الإصابة.

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض القلب، الذي عُقد، اليوم، للتوعية بضرورة وأهمية سرعة التوجه إلى المستشفى بمجرد الشعور بعلامات الإصابة بالجلطة وأهمها الألم بالصدر لمدة تزيد على 15 دقيقة.

وقد أظهرت دراسة "بليتو" التي شملت 18624 مريضا، واستمرت لمدة عام، أن المرضى الذين تناولوا العقار الجديد مع الأسبرين، انخفضت الوفيات لديهم بنسبة 22?، كما انخفضت نسبة حدوث جلطة مرة أخرى إلى 18?، كما أثبتت الدراسة أن نسبة انسداد الدعامات المستخدمة لتوسعة الشرايين بعد استخدام العقار الجديد انخفضت بنسبة 33? مقارنة بالعقاقير الأخرى مع اختلاف نوع الدعامات ومن بينها الدوائية.

وعلى صعيد آخر أوصت الخطوط الأرشادية الجديدة للعلاج من الجلطات التي أصدرتها الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض القلب، الأسبوع الماضي، باستخدام العقار الجديد كخط أول لمنع حدوث الجلطات.

أضف تعليقك

تعليقات  0