انتبه.. 10 علامات مبكرة لـ«السرطان» تظهر في الرجال فقط


يعد مرض السرطان من أكثر مسببات الوفاة بين الرجال البالغين، ورغم أن الحمية الغذائية الصحية قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ إلا أن هناك مجموعة من العوامل الأخرى قد تؤدى للإصابة بالأورام مثل الجينات.

وتكمن خطورة السرطان في أنه غالباً ما يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة، بعد أن يكون الورم قد انتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى ويصعب السيطرة عليه، لذلك من الضروري الانتباه لعلامات ومؤشرات الإصابة بالسرطان مبكراً حتى يسهل الشفاء منه والتغلب عليه بإذن الله تعالى.

ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من العلامات المبكرة للسرطان تظهر على الرجال فقط، حسبما نشر الموقع الطبي الأمريكي “healthline”، وتشمل:

حدوث تغير في طبيعة الأمعاء والإصابة بإسهال أو إمساك متكرر، ويحدث هذا التغيير بشكل مفاجئ دون مقدمات.

حدوث نزيف في الشرج أو ظهور دم على البراز قد يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون، ولذا يجب الخضوع بشكل مبكر لفحوصات دورية منتظمة للاطمئنان على صحة الأمعاء.

حدوث اضطرابات في عملية التبول قد تكون علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا، مثل: سلس البول أو عدم القدرة على إخراج البول رغم الشعور بحاجة للتبول.

ظهور دم في البول أو في السائل المنوي قد يؤشر على الإصابة المبكرة بسرطان البروستاتا.

الشعور بآلام شديدة في الظهر تدوم لفترة طويلة قد يكون علامة على الإصابة بسرطان البروستاتا أو سرطان القولون والمستقيم.

الإصابة بالكحة واستمرار ذلك لفترة طويلة مصاحبة بخروج دم قد يكون دليلاً على الإصابة بسرطان الرئة.

ظهور كتل لحمية على الخصية قد يكون دليلاً على الإصابة بسرطان الخصية.

الشعور بإجهاد وإعياء مفرط قد يكون أحياناً دليلاً على الإصابة بالسرطان، لذا يجب استشارة الطبيب، خاصةً إذا كان يؤثر ذلك على نظام النوم أو يجعلك تعجز عن أداء الأعمال اليومية.

حدوث انخفاض ملحوظ في الوزن لأسباب غير معروفة.

ظهور كتل لحمية في منطقة الصدر قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي، ورغم أنه أكثر شيوعاً بين السيدات، إلا أن الذكور يمثلون 10% من إجمالي المصابين به.

أضف تعليقك

تعليقات  0