أفضل الدول في نسبة عدد المدرسين إلى التلاميذ حول العالم.. من بينها الكويت


أفضل الدول في العالم في نسبة المدرسين إلى التلاميذ الدولة نسبة المدرسين إلى التلاميذ أوضاع التعليم

1- سان مارينو مدرس لكل 6 تلاميذ - في "سان مارينو" وهي دولة صغيرة الحجم تحيطها إيطاليا من جميع الجهات تبلغ نسبة معرفة القراءة والكتابة بين أبنائها 98 %.

- توفر الحكومة في المرحلة الابتدائية مدرسا لكل ستة تلاميذ وهي أعلى نسبة في العالم، ويعتمد نظامها التعليمي على مناهج إيطالية والتعليم الابتدائي فيها مقسم على خمسة أعوام.

2- برمودا مدرس لكل 7 تلاميذ - تقع برمودا في منطقة الكاريبي وتفخر بوصول نسبة التعليم فيها إلى 98 %، وتفرض الحكومة التعليم إجباريا للفترة العمرية من خمسة إلى 18 عاما.

- يلتحق 60 % من التلاميذ في برمودا بمدارس حكومية توفر التعليم المجاني حتى سن الثامنة عشرة وتخصص مدرسا لكل سبعة تلاميذ.

3- لختنشتاين مدرس لكل 8 تلاميذ - تتباهى "لختنشتاين" البلد الصغير الواقع في وسط أوروبا الذي يتحدث اللغة الألمانية بأن نسبة الأمية بين أبنائه صفر، ويشتهر بتطبيق نظام تعليمي ممتاز يقدم رواتب مرتفعة للمدرسين.

- يبلغ عدد سكان "لختنشتاين" نحو 37 ألف نسمة وفقا لإحصاء عام 2013 ولا يزيد عدد طلاب الفصل الواحد فيه على 12 تلميذا مما يسهل على الدولة تخصيص مدرس لكل ثمانية تلاميذ.

4 - الكويت مدرس لكل 9 تلاميذ - أوضحت بيانات البنك الدولي لعام 2013 أن نسبة معرفة القراءة والكتابة في الكويت تبلغ 96 %، وينص القانون على أن التعليم إجباري للمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

- توفر الحكومة الكويتية التعليم بالمجان للأطفال الكويتيين في المدارس الحكومية وتخصص مدرسا لكل تسعة تلاميذ.

5 - لوكسمبورج مدرس لكل 9 تلاميذ - لوكسمبورج بلد صغير في غرب أوروبا يطبق نظاما تعليميا منظما يفرض حضور المدارس على المرحلة العمرية من أربعة إلى 16 عاما.

- التعليم مجاني في أغلب مدارس لوكسمبورج وتوفر الدولة مدرسا لكل تسعة تلاميذ.

6 - كوبا مدرس لكل 9 تلاميذ - تذكر بيانات منظمة اليونسكو أن نسبة التعليم في كوبا تبلغ 99.7 %، ويوجد في البلد نظام تعليمي عالي المستوى تخصص له الحكومة 10 % من الميزانية.

- المدارس الابتدائية إجبارية في كوبا ويوجد مدرس لكل تسعة تلاميذ.

7- أندورا مدرس لكل 9 تلاميذ - أندورا بلد صغير يتمتع بالسيادة في جنوب غرب أوروبا وتصل فيه نسبة معرفة القراءة والكتابة بين البالغين إلى 100% تقريبا.

- التعليم في أندورا في الفترة من السادسة حتى السادسة عشرة إجباري وتوفره الدولة بالمجان حتى المرحلة الثانوية في مسعى منها لضمان حضور كل الأطفال للفصول الدراسية.

- توجد 3 أنواع من المدارس بها هي: الأندورية والفرنسية والإسبانية ويحضر ما يصل إلى 50 % من أطفال أندورا مدارس ابتدائية فرنسية.

- ليس التعليم في أندورا بالمجان وحسب، بل توفر الدولة احتياجات كل تلميذ وتخصص مدرسا لكل تسعة تلاميذ في المرحلة الابتدائية.

8- السويد مدرس لكل 10 تلاميذ - تطبق السويد نظاما تعليميا متطورا وتنخفض فيها نسبة الأمية إلى مستوى متدن للغاية.

- تضمن السويد لكل طفل الحصول على أفضل مستوى متاح من التعليم في مراحله المبكرة، ولهذا السبب يوجد بالمدارس السويدية عدد مرتفع من المدرسين حيث يخصص مدرس مؤهل لكل عشرة تلاميذ في المرحلة الابتدائية.

9- آيسلندا مدرس لكل 10 تلاميذ - تتمتع آيسلندا بمستوى مرتفع للغاية في التعليم ومعرفة القراءة والكتابة وتوفر مدرسا لكل عشرة تلاميذ.

- حضور المدارس إجباري في آيسلندا على الأطفال من عمر ستة أعوام وحتى 16 عاما، وفيها يمنح كل طفل بصرف النظر عن موطنه الأصلي ونوعه ووضعه الاقتصادي ودينه فرصة التمتع بحق التعليم المجاني.

10- بولندا مدرس لكل 10 تلاميذ - كل البالغين تقريبا في بولندا يعرفون القراءة والكتابة إذ تصل نسبة التعليم فيها إلى 99.8 % وفقا لبيانات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) العام الماضي.

- تخصص الدولة مدرسا لكل عشرة تلاميذ.

أضف تعليقك

تعليقات  0