تركيا: محادثات التطبيع مع اسرائيل تقترب من مراحلها الأخيرة وفق شروط أنقرة


أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اليوم الاثنين ان مراحل المحادثات الجارية بشأن التطبيع مع اسرائيل وفقا لشروط بلاده اقتربت من مراحلها الأخيرة.

وقال كالين في مؤتمر صحفي انه يجري حاليا التخطيط لعقد لقاء جديد بين البلدين خلال الفترة القليلة المقبلة للتوقيع على الاتفاقية وبدء مرحلة تطبيع العلاقات بعد التوصل النهائي بشأن الشرطين المتعلقين بدفع التعويضات للضحايا ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وكان مسؤولون أتراك واسرائيليون عقدوا اجتماعا في السابع من الشهر الحالي في لندن لتطبيع العلاقات بين بلديهما والتي شهدت تدهورا في عام 2010 بعد حادث اعتداء القوات الاسرائيلية على سفينة (مافي مرمرة) ما ادى الى قتل عشرة مواطنين اتراك كانوا في طريقهم لكسر الحصار عن غزة وتقديم المساعدات الانسانية.

وتشترط تركيا لتطبيع العلاقات بين الجانبين دفع تعويضات لذوي الضحايا الاتراك ورفع الحصار الاسرائيلي عن غزة بعد ان قدمت اسرائيل اعتذارا رسميا على حادث الهجوم.

من جانب آخر أوضح كالين ان تركيا قامت بترحيل 3300 اجنبي يشتبه بانتمائهم لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) منذ بدء الأزمة السورية في اطار جهودها الرامية لمنع تسلل المقاتلين الاجانب الى سوريا عبر اراضيها.

واضاف ان السلطات التركية حظرت دخول 41 الف شخص إلى تركيا واعتقلت 2770 شخصا بينهم 1232 أجنبيا يشتبه بانتمائهم ل(داعش) خلال حملات الاعتقالات التي شنتها القوات التركية ضد عناصر التنظيم

أضف تعليقك

تعليقات  0